50.3 % نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان

50.3  نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان
أخبار البلد -   اخبار البلد - أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من بداية العام وحتى نهاية شهرآيار2020 بلغت 42.1 مليون دينار مشكلة ما نسبته 12.9% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 85.6 مليون دينار، وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 43.5 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 40.9 مليون دينار بالسالبلنفس الفترة من العام 2019.

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلالشهرآيار 2020 بلغت 3.9 مليون دينار مشكلة ما نسبته 12.5% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة11.9مليون دينار، وبذلكتكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر آيار2020قد بلغت 8.0مليوندينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 1.6 مليون دينار بالسالب لنفس الشهر من العام 2019.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهر آيار 2020 حوالي 3.2 مليون دينار أو ما نسبته 82.3% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 0.7 مليون دينار شكلت ما نسبته 17.7% من إجمالي شراء غير الأردنيين. أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 4.6 مليون دينار أو ما نسبته 38.2% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 7.4 مليون دينار، أي ما نسبته 61.8% من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر آيار 2020 حوالي 50.3% من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب ما نسبته33.8%، ومساهمة غير العرب16.5% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة. أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر آيار 2020 للقطاع المالي54.5%، ولقطاع الخدمات18.2%، ولقطاع الصناعة61.4%.

 
شريط الأخبار الاحتلال ينسف المنازل المحيطة بمجمع الشفاء الاحتلال يوافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة في غزة استشهاد فلسطينية وأطفالها الستة إثر قصف بمحيط مجمع الشفاء افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا