"عبيدات" يعقب على استخدام أحد العلاجات لمصابي "كورونا" بعد قرار منظمة الصحة العالمية

عبيدات يعقب على استخدام أحد العلاجات لمصابي كورونا بعد قرار منظمة الصحة العالمية
أخبار البلد -   اخبار البلد - قال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات أن فيروس كورونا يتسبب بالكثير من الإلتهابات داخل جسم المصاب وليس بالجهاز التنفسي فقط، وانه قد يتسبب التهابات ثانوية، قد تكون بكتيرية.


وأضاف أن الدراسات أثبتت أن فيروس كورونا يتسبب بجلطات دماغية وجلطات في القلب لبعض مصابيه، وتم التنبه له بها بروتوكول العلاج في الأردن.


وأشار إلى أن تم استخدام دواء "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج مرضى كورونا في الأردن وفق البروتوكول الطبي المتبع.


وأكد عبيدات أنه لن ينتهي فيروس كورونا في العالم إلا عندما يتم إيجاد لقاح له رغم الإصابات الكبيرة عالميا.


 

تعقيب عبيدات جاء عقب ان اعلنت منظمة الصحة العالمية تعليق التجارب السريرية للعقار هيدروكسي كلوروكين الذي روّج له دونالد ترمب لمحاربة فيروس كورونا المستجدّ، ما أجّج المخاوف حول تعامل الرئيس الأمركي مع الوباء الذي أودى بحياة نحو مئة ألف أمريكي .


وقالت المنظمة أن قرارها جاء بعدما شككت دراسات في مدى سلامة استخدامه لمحاربة فيروس كورونا كوفيد-19، وإحدى هذه الدراسات نُشرت الجمعة الماضية وأظهرت أن مركبات العقار تزيد من خطر الوفاة.


وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن المنظمة علّقت موقتاً التجارب في انتظار "تحليل المعطيات" الناتجة من التجارب السابقة.


وكان ترمب حملة الترويج لعقار هيدروكسي كلوروكين كلقاح أو علاج محتمل للفيروس الذي أصاب أكثر من 5,5 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من 345 ألف شخص في العالم، قائلاً إنه يتناول هذا الدواء على سبيل الوقاية.


من جهته ، روّج الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو أيضاً للعقار نفسه في حين تفشى الفيروس بشكل واسع في بلاده التي أصبحت هذا الأسبوع ثاني دولة من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة.


 
 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة