الرزاز يتوعد "إسرائيل"

الرزاز يتوعد إسرائيل
أخبار البلد -  

أخبار البلد - بعد طول انتظار اشتبك الدكتور عمر الرزاز، رئيس الوزراء، مع ملف ضم اسرائيل أراضي في الضفة الغربية، قائلا اننا سنراجع العلاقة معهم في حال تمت الخطوة.

الاردن هو الطرف الاكثر تضررا من عملية الضم للاراضي بعد الفلسطينيين، فالأردن في المخيلة الإسرائيلية هو المنطقة التي ستتحمل تكلفة عملية الالتهام الواسع للأراضي الفلسطينية.

تصريحات الرزاز حادة رغم انها غير تفصيلية، فلم نفهم ما يقصده: أهو التلويح بإلغاء اتفاقية وادي عربة ام هو اقل من ذلك والذي قد لا يصل لمرحلة وقف التنسيق الامني؟

من جهة اخرى، انا شخصيا متشكك في تصريحات مسؤولينا، اهي مجرد مواقف موجهة للداخل الاردني، لاحتوائه واللعب عليه، أم انها مواقف جادة ستتلوها قرارات علينا الاستعداد لها.

الدولة الاردنية هي الاعرف بالنوايا الاسرائيلية، وتدرك انا الولايات المتحدة الاميركية تقف وراء قرار الضم بكل وضوح وسلاسة وانحياز.

لذلك علينا عدم الرهان إلا على مواقفنا الخاصة اضافة لموقف الفلسطينيين، اما من يتحدث عن خطة حماية لنا في اميركا، فهو واهم ومدلس وتلاعب بالحقائق.

لست ضد محاولة ايصال صوتنا لأصدقائنا في واشنطن، رغم قناعتي ان معظمهم يحترمنا ويرى دورنا فقط من المدخل الاسرائيلي، لكن الاهم ان تكون مواقفنا الذاتية صلبة وليست تموهية.

انا مع التصعيد على اساس ان الضم خطر وجودي على الاردن، ويجب هنا التعويل على موقف شعبي وفلسطيني مساند، اما فزاعة الازمة الاقتصادية فأزمة كورونا اثبتت ان الاردنيين يقدمون اشياء كثيرة على الخبز.

اتمنى ان يكون الرزاز، رئيس الوزراء، وزير الدفاع – اتمنى – ان يدرك الضم كخطر وجودي على الاردن، وليس مجرد مساس بحقوق الفلسطينيين، عندها قد نرى موقفا ينسجم فيه النظري مع العملي.


 
شريط الأخبار البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات الأجور على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر" وزارة الإستثمار وشركة المدن الصناعية الأردنية تعقدان جلسة للتعريف بآلية الشراء والتَظَلُّم الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023 انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في الأردن الفيدرالي الأمريكي يلوح بإمكانية رفع الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم لأغراض سياسية.. بن غفير يحرّض على إعدام الأسرى الفلسطينيين خبير: أسعار البنزين ستصل لأعلى مستوى منذ أكتوبر بدرجات أربعينية.. كتلة هوائية حارّة تضرب الأردن بدءاً من اليوم وهذا موعد انكسارها وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/4/2024