الشريط الإعلامي

ابتكارات لمشجعي الأندية الألمانية في مباريات «أشباح» منتظرة

آخر تحديث: 2020-04-24، 07:34 am
أخبار البلد - كيف تشجع ناديك عندما يخوض مبارياته وراء ابواب موصدة دون جماهير بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد ؟.

بدأت الجماهير الألمانية تبتكر لدعم انديتها عن بعد، في وقت يأمل منظمو دوري الدرجة الاولى لكرة القدم استئناف المنافسات المجمّدة منذ منتصف آذار الماضي بدءا من التاسع من أيار المقبل.

ونظرا لمنع التجمعات العامة حتى 31 آب، ستعود مباريات كرة القدم لكن من دون جمهور، في ما يطلق عليه تسمية «المباريات الشبح».

وبعد اكثر من اسبوعين على استئنافها التمارين، بدأت بعض الأندية بالتحضير لاحتمال عودتها الى المستطيل الأخضر في غياب مشجعين سيبتكرون طرقا عدة لدعمها لكن دون تواجدهم الفعلي على المدرجات.

مقابل 19 يورو (21 دولارا اميركيا)، يمكن لمشجعي نادي بوروسيا مونشنغلادباخ وضع مجسمات لهم بالحجم الطبيعي مصنوعة من الكرتون المقوى في المدرجات، لاعطاء انطباع انها ممتلئة بالناس كالعادة، وقال توماس لودفيغ المسؤول عن مشروع المشجعين «لدينا أكثر من 6500 طلب.. هذا مؤثر، لم نتوقع أمرا مماثلا».

ورأى جناح الفريق باتريك هيرمان ان المجسمات على المدرجات ترفع معنويات اللاعبين خلال حصص التمارين في ملعب بوروسيا بارك.

ويخطط غريمه كولن أيضا للعودة الى ملعب مغطى بأعلام ورايات النادي المقدمة من جماهير النادي، وشرح الرئيس التنفيذي لكولن ألكسندر فيهرلي لصحيفة «بيلد» اليومية «هناك عدة أفكار حول كيفية تزيين الملعب لخوض مباريات الشبح البيتية»، وتابع «ثم نريد ايضا اشراك الجماهير».

سينما مفتوحة

مع ذلك، هناك مخاوف حول تجمع المشجعين خارج الملاعب لدعم فرقهم برغم حظر التجمعات.

بدوره، يبحث بايرن ميونيخ حامل لقب الدوري والمتصدر قبل فترة التعليق، عن اتخاذ تدابير لايقاف احتشاد الجماهير خارج ملعب اليانز ارينا في مبارياته البيتية.

أحد الحلول سيكون نتيجة فكرة لفريق ميدتيلاند الدنماركي الذي يريد تحويل مرآب سيارات ملعبه إلى سينما تعرض المباريات للمشجعين داخل سياراتهم.

وتم تعليق منافسات الدوري في الدنمارك ايضا بسبب فايروس «كوفيد-19»، فيما يعمل ميدتيلاند على فكرة تجهيز مرآب يتسع لألفي سيارة لمشاهدة المشجعين المباريات على شاشات عملاقة وهم يستمعون الى تعليق إذاعي.

وقال كريستيان رامراث رئيس مجموعة «شفارتس-غيلب ايسينر» لمشجعي نادي بوروسيا دورتموند ان مباريات الاشباح «ليست كرة القدم التي يريدها معظمنا». مع ذلك يخطط رامراث بحال استئناف البوندسليغا الى مشاهدة المباريات مع مشجعين آخرين على تطبيق «سكايب» أو متابعتها من خلال سينما مفتوحة داخل سيارات المشجعين في ايسين «الأولوية للصحة وهذه (مباريات الاشباح) خطوة جيدة نحو عودة الامور الى طبيعتها».