الشريط الإعلامي

1000 لاعب مهددون بالبطالة في إنجلترا بسبب كورونا

آخر تحديث: 2020-03-30، 04:29 pm
اخبار البلد
 

يبدو أن استمرار توقف النشاط الكروي في إنجلترا لفترة ليست بالقصيرة، سيلقي بعواقب مالية كبيرة على العديد من الأندية الإنجليزية، خاصة تلك التي لا تنشط سواء في الدوري الممتاز أو دوري الدرجة الأولى.

مبادرات عدة تطالب أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى بتخفيض جزء من رواتب لاعبيها، على أن تذهب الأموال الناتجة من هذا الأمر إلى الأندية التي تلعب في الدرجات الأدنى بإنجلترا، وذلك حتى تكون عونا لهم في مواجهة الآثار الناتجة عن توقف النشاط بسبب فيروس كورونا.

مبادرة الـ100 مليون إسترليني

تقدم عدد من الأندية التي تشارك في البريمييرليج أو دوري الدرجة الأولى الإنجليزي باقتراح مفاده توفير مبلغ 100 مليون جنيه إسترليني، يتم توزيعها على الفرق التي تشارك بالدرجات الأدنى، وذلك حتى يكون مساعدا لها على مواجهة الأعباء الناجمة من تفشي وباء كورونا.

المبادرة تنص على إذا لم يتم التأكد من عدم لعب المباريات حتى شهر يونيو/حزيران المقبل.. فإنه يتم تخفيض أجور لاعبي البريمييرليج والدرجة الأولى بنسبة 20% للأشهر الـ3 المقبلة، وأن تكون البداية من رواتب شهر مارس/آذار الجاري.

وعلى الرغم من إجراء محادثات طارئة بين رابطة اللاعبين المحترفين، ومسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم حول هذا الإجراء؛ فإنه لم يتم الوصول لاتفاق نهائي بخصوصه.

صرخة البطالة

صرخة أطلقها بول سكالي، رئيس فريق جيلينجهام الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي، محذرا من تسريح 1000 لاعب على الأقل في الدوريات الأدنى بإنجلترا، حال لم يكن هناك تعاون من أندية البريمييرليج ودوري الدرجة الأولى.

سكالي يتحدث بحزن في تصريحات لصحيفة "ميرور" البريطانية، قائلا: "أرى أن يتوجب على لاعبي الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى التخلي عن جزء كبير من رواتبهم خلال الفترة المقبلة، إذا ما أرادوا إنقاذ 1000 لاعب في الدوريات الأدنى من خطر تسريحهم، وفسخ عقودهم".

وأضاف: "لو لاعبو رابطة الأندية المحترفة لم يوافقوا على تخفيض رواتبهم، فإن أغلب أندية القسمين الثاني والثالث، لن يحصلوا على رواتب، وسيفقد 20 لاعباً في كل فريق وظيفته، ما يعني أن 1000 لاعب سيصبحون عاطلين بلا عمل".

ويحصل عدد كبير من لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز على رواتب مرتفعة على غرار الألماني مسعودأوزيللاعب أرسنال، حيث ينال أسبوعيا نحو 350 ألف جنيه إسترليني.

وقف الانتقالات

لم تتوقف اقتراحات سكالي لمواجهة شبح بطالة عدد من لاعبي الفرق الإنجليزية عن هذا الحد، بل قدم مقترحا جديدا، يتعلق بالموقف من سوق الانتقالات، حيث يوصي بوقف رحيل اللاعبين بين الأندية، حيث إن ذلك، يمثل أيضا جزءا من حل الأزمة المالية الحالية.

واقترح رئيس جيلينجهام بأن تتفق فرق الدوريات الإنجليزية بكل مستوياتها على عدم البيع أو الشراء بين بعضها البعض، ما سيجبر اللاعبين على البقاء في أنديتهم، ومن ثم استخدام الميزانيات التي كانت مخصصة لسوق الانتقالات، في سداد رواتب اللاعبين، إلى جانب بقية الالتزامات الأخرى المفروضة على تلك الأندية.