"العرموطي" يسأل "الرزاز" عن كلفة التفجير الفاشلة لصوامع القمح الاردنية ؟

العرموطي يسأل الرزاز عن كلفة التفجير الفاشلة لصوامع القمح الاردنية ؟
أخبار البلد -   اخبار البلد - وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالاً لرئيس الوزارء الدكتور عمر الرزاز تضمن عدد من الاستفسارات الخطيرة والحساسة .

- نص السؤال :

1- كم مقدار قيمة بيع ميناء العقبة وهل صحيح ان التسمية التي اطلقت عليه اصبحت ميناء زايد، وهل تم توريد ثمن المبيع الى خزانة الدولة.

2- هل صحيح ان الحكومة مجبرة على تجهيز الميناء ونقل وفرز قطع الاراضي وجرف المناطق العالية لغاية تسليمها للمستثمر، ومن هو المستثمر الذي تم بيع الميناء وقطع الاراضي له.

3- كم مقدار كلفة التجهيز لتسليم الميناء وهل يوجد في نصوص اتفاقية المبيع شروط جزائية بفرض غرامات مالية على الدولة او اي شروط جزائية اخرى، مع تزويدي بنسخة عن الاتفاقية.

4- وهل تعلم الحكومة ان هذه الاتفاقية التي من شأنها تحميل خزانة الدولة شيئاً من النفقات او مساس بحقوق الاردنيين العامة او الخاصة لا تكون نافذة الا اذا وافق عليها مجلس الامة سنداً لأحكام المادة (33) من الدستور وبالتالي لا بد من عرضها على مجلس الامة.


5- كم مساحة الميناء الذي تم بيعه وكم قيمة الدونم الواحد الذي تم بيعه ومن هي الجهة او الشخص الذي وقع على البيع.

6- من هي الجهة التي قامت ببناء صوامع القمح الاردنية في العقبة ومتى تم ذلك وكم الكلفة المالية، ومن هي الجهة التي قامت بتمويل بناء الصوامع الشامخة التي تُمثل كرامة الاردنيين بتاريخها وصمودها التي تأبى الانهدام.

7- ما مدى تأثير هدم الصوامع على حفظ القمح والشعير والمواد الغذائية، وهل تم بناء صوامع بديلة قبل اجراء عملية الهدم وازالة المباني.

8- كم كلفة التفجير الفاشلة لصوامع القمح الاردنية، ومن هي الجهة التي قامت بدفع تكاليف هدم البناء للشركة التركية.

9- كم يبعد الميناء الجديد عن الميناء السابق الذي تم بيعه لجهة غير اردنية، وهل تم معرفة اصحاب هذه الجهة، وما الابعاد السياسية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والامنية والسيادية من بيع هذا الميناء.

شريط الأخبار 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر