الرزاز وغرفة صناعة الاردن "كلنا بالهوا سوا "

الرزاز وغرفة صناعة الاردن كلنا بالهوا سوا
أخبار البلد -  

 
اخبار البلد-
زهير العزه

قبل عدة اشهر التقى رئيس الوزراء عمر الرزاز ممثلي القطاعات الصناعية في الاردن بمقر غرفتهم وقال ،"ان الحكومة ملتزمة بالعمل مع القطاع الصناعي لتذليل جميع الصعوبات التي تواجهه سواء أكانت إجرائية أو تحتاج لاتخاذ قرارات أو سن وتعديل التشريعات التي تسهم بدعم هذا القطاع الحيوي".

حكومة الرزاز التي منذ ان وصلت الى الدوار الرابع وهي تعمل "بالاشارات او الترميز" الذي يصعب على الشعب فهمه بالرغم من انها استعانة بوزيرين للاعلام خلال اقل من عامين ،لم تحصل على ثقة الشعب الذي لا يرى في ادائها ومصداقيتها ما يخفف الاعباء المتزايدة على المواطن الاردني ، وهذا ينطبق على حال اصحاب الصناعات المتوسطة والصغيرة الذين فقدوا مصالحهم نتيجة للسياسات الحكومية المتعاقبة .

والغريب هو ان تقف غرفة صناعة الاردن بما تمثله من مصالح لهولاء الصناعيين الصغار هي ايضا عاجزة عن مواجهة القرارات الحكومية او هي لا تملك القدرة على ايجاد الوسائل التي تمنع انهيار هذه الصناعات .

ان واقع الصناعة الجلدية على سبيل المثال وما تشهده من تدمير ممنهج نتيجة عدم ايجاد حماية لها يؤكد ان الغرفة بعيدة كل البعد عن مأسي هذا القطاع الذي يقول المطلعين على احواله انه يشغل الالاف من الاردنيين الذين وجدوا انفسهم ملاحقين من التنفيذ القضائي نتيجة عدم قدرتهم على مواجهة ارتفاع فاتورالتصنيع من ناحية ومن ناحية اخرى عدم القدرة على منافسة المنتوجات المماثلة المستوردة من الصين او من تركيا .

ان غياب غرفة صناعة الاردن عن متابعة معاناة اصحاب هذه الصناعات ليس مقصورا على الصناعات الجلدية بل يتعداه الى الصناعات الغذائية والعصائر وصناعة االمعلبات الزراعية وغيرها من الصناعات .

ويبدو ان واقع حال غرفة صناعة الاردن التي لم نسمع من رئيسها الا الشعارات الداعمة للصناعة ودون اتخاذ الاجراءات الحازمة بمواجهة السياسات الاغراقية للمستوردات على حساب السوق المحلي ، تجعلنا نردد المثل الشعبي الذي يقول "اجا المستوي عند المهتري "، وبالتالي فان الصناعي الاردني لايمكنه الاعتماد على ادارة لمصالحه من قبل غرفة صناعة الاردن ورئيسها الذي كلما سألنا عنه يأتينا الجواب بانه "مسافر".

ان العطب الاساسي في التقصير الحاصل تجاه الصناعات المتوسطة والصغيرة هو اعتماد رئيس غرفة صناعة الاردن على المراسلات البطيئةِ والزاجلة مع الحكومة ، عدم جديته في اتخاذ مواقف حاسمة تجاه السياسات الحكومية وهو بذلك يقول لصغار الصناعيين " كلنا بالهوا سوا ".

zazzah60@yahoo.com
 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني