الشريط الإعلامي

احذر ارتداء الحذاء داخل المنزل: الأسباب ستصدمك

آخر تحديث: 2020-02-12، 09:39 pm
اخبار البلد
 
تُعد الهند واليابان والكندا وأيرلندا من الدول التي غير المسموح فيهاارتداء الحذاءعند دخول المنزل. ولا بد أن تلك الدول أدركت شيئاً قبل بقية العالم، وهذا الشيء تثبته الدراسات أيضا: الحذاء يُمكن له أن يكون مصدراً رئيسياً للتلوث في منزلك، ليس فقط لكونه ينشر الأوساخ بل الأمر يفوق خطورة ذلك بكثير.

وقعBright Sideلخص المعلومات التي توصلت لها دراسات للمساعدة في إدراك ما تدخله إلى منزلك عندما تقررارتداء الحذاء فيه.

تجميع الجراثيم

فكر في يومك المعتاد. أنت تسير لعملك، وتشرب القهوة اليومية في المقهى المفضل لديك، ثم تستخدم دورة المياه في المكتب، بعد ذلك تتوجه إلى السوبر ماركت، وأخيراً تعود إلى المنزل مجدداً. وفي كل مكان تدخله يتلوث حذاؤك بالأتربة والوحل، حسبما أثبتت دراسة بجامعة أريزونا.

احذر ارتداء الحذاء داخل المنزل: الأسباب ستصدمك

وعندما حلل عالم الأحياء المجهرية، الدكتور تشارلز جيربا، مجموعة من الأحذية، وجد هو وفريقه ما يصل لـ 421 ألف نوع منالبكتيريا، ولم تكن تلك البكتيريا عالقة في نعل الحذاء فحسب، بل تنموا عليه. واكتشفوا أيضاً أن حوالي 3 آلاف نوع من البكتيريا تعيش بداخل الأحذية. وأكدوا أن الحذاء يُمكن أن يكون أقذر من المرحاض.

احذر ارتداء الحذاء داخل المنزل: الأسباب ستصدمك

يوجد حوالي 3 من أصل 10 أحذية بها إي كولاي، وهي بكتيريا تزدهر داخل الأمعاء، ومع أنها غير ضارة في العادة، فهي معروفة بأنها تسبب مشاكل في المعدة تكون مميتة في بعض الحالات. وبعض أنواع الإي كولاي تزداد قوة ضد المضادات الحيوية. إضافة إلى ذلك، تجلب 7 من أصل 10 أحذية الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب التهابات في المسالك البولية والرئتين.

احذر ارتداء الحذاء داخل المنزل: الأسباب ستصدمك

الحمامات العامة ربما تكون أحد المصادر الرئيسية للتلوث، حيث تتكاثر ملايين البكتيريا. يمكن لبعضها البقاء على قيد الحياة رغم قوة منتجات التنظيف والمضادات الحيوية الأكثر موثوقية لديك، مثل البكتيرياC. Difficile، التي تم إيجادها على 39.7 ٪ من نعال الأحذية وهي المسؤولة عن الشعور بآلام قوية في المعدة والإسهال والتهابات الأمعاء التي تهدد الحياة، وجميع هذه الآلام صعبة للغاية على الأطفال.

احذر ارتداء الحذاء داخل المنزل: الأسباب ستصدمك

وإذا لم تكن كل الكائنات الحية الدقيقة مثيرة للاشمئزاز بشكل كاف، فلا يزال لدينا شيء آخر يدعو للقلق: المواد الكيميائية. ففي اليوم العادي، ستجد نفسك لا تخطو على الأوساخ فحسب، بل على سموم ضارة ومواد كيميائية خطرة تأتي من محطة الوقود أو تسرب من سيارة أو سيجارة على الأرض. كما وجد باحثون من جامعة بايلور في تكساس أن بعض السموم، مثل تلك الموجودة على الطرق الإسفلتية، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

احذر ارتداء الحذاء داخل المنزل: الأسباب ستصدمك

في تجوالك اليومي، تذكر أنك تخطو على نفايات الكلاب والطيور وفضلات الطعام الفاسدة والمواد الكيميائية القوية، كل هذا إضافة إلى زيارة الحمامات العامة. فكل هذه الأماكن تقدم لك كوكتيلاً كيميائياً وبكتيرياً.

لذا، إن لم تخلع الحذاء قبل الدخول إلى منزلك، فأنت بذلك تدعو ما بين 90 و99% من هذه الكائنات الحية والمواد الخطيرة إلى أرض منزلك وأريكتك وربما سريرك إن لم تكن حذراً.

احذر ارتداء الحذاء داخل المنزل: الأسباب ستصدمك