الشريط الإعلامي
عاجل

احذر.. «الميكروويف» يسبب التسمم

آخر تحديث: 2020-02-08، 04:51 pm
اخبار البلد
 

لا يكاد يخلو منزل من جهاز «الميكروويف»، لتسخين الأطعمة لتبدو طازجة، لكن لا يعلم الكثيرون هل تم تسخين الطبق بشكل كافٍ أن لا، وهنا مكمن الخطورة، فقد يتسبب ذلك بتسمم غذائي، إذ إن التسخين غير الكافي يمكن أن يكون خطرا على الصحة بسبب البكتيريا.

ووفقا لموقع «RT»، قرر فريق علمي برئاسة بروفيسور عالم الأحياء المجهرية في جامعة الراين السفلى للعلوم التطبيقية في ألمانيا ألكسندر برانغي، إجراء تجربة لتسخين طبق معكرونة مع صلصة في ميكرويف لمدة دقيقتين، وقاس الباحثون درجة حرارة الطبق بعد تسخينه وإخراجه من الفرن، وكانت عند الحواف 47 درجة مئوية وفي الوسط 22 درجة مئوية.

وفي هذه الحالة، عادة ما يخلط الكثيرون الطعام للحصول على درجة حرارة متجانسة، وقال برانغي: «أي طبق يتم تسخينه بنفس الطريقة، يمكن أن يكون خطرا على الصحة، لأن بكتيريا سالمونيلا وبكتيريا كامبيلوباكتر، التي تسبب الإسهال، لا تموت في درجات الحرارة المنخفضة للطعام».

وأشار البروفيسور إلى أن من الخطأ تسخين الطعام في درجة حرارة دون 65 درجة مئوية، مشددا على أنه كلما زادت كمية الطعام يجب تسخينها فترة أطول، موضحا أن من الأفضل والأصح تشغيل الميكروويف بكامل طاقته مع تحريك الطعام مرارا، لتتوزع الحرارة على الطبق بالتساوي.

وبحسب موقع «RT» نقلا عن «ميديك فوروم»، فقد اكتشف باحثون أن مستخدمي الأفران العادية في تسخين طعامهم لم يصابوا بأذى، في حين أن بكتيريا سالمونيلا الموجودة في الطعام تسمم مستخدمي الميكروويف لتسخينه، وفقا لدراسة استشهد بها برانغي ونشرتها مجلة «American Journal of Epidemiology» المكرسة لخصائص أفران الميكروويف.