الحكومة بين الرأي العام ودمغة الذهب "والبليط "

الحكومة بين الرأي العام ودمغة الذهب والبليط
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

كتب زهير العزه

يبدو أن بعض الملفات التي تثار من قبل بعض النواب او من قبل بعض وسائل الاعلام تسير على وقع اغنية" وان واي تيكت،  أو على طريق  سالك بصعوبة .

بالامس كنت في مناسبة تجمع بها مئات الاشخاص ، وبالرغم ان البعض قد تحدث باسهاب حول موضوع صفقة نتنياهو_ ترامب التي تقلق الاردنيين على مصير الاردن ومصير القضية الفلسطينية ،الا ان  الاحاديث لم تخلو من التوجه بالسؤال عن قضايا اثيرت حولها شبهات فساد ، وخاصة تلك التي طرح موضوعها بعض النواب أبرزُها ملف  الكردي ، وملف دمغة الذهب وملف البليط وملف عوني مطيع .

وأذا كانت ملفات مطيع والكردي تعالج قانونيا ومتابعة من الرأي العام الذي ينتظر النتائج ،  فان الاسئلة تركزت على ما اثاره قبل عامين تقريبا  النائب خالد الفناطسة حول الشخصية المجهولة والتي سماها " بالبليط" حيث قال  في مداخلة له تحت قبة البرلمان ان هناك بلطجة ممنهجة تُمارس بحق عدد من المستثمرين من قبل شخص صاحب نفوذ يعرف ب "البليط".واشار الفناطسة الى ان هذا الشخص كان يعمل "بليط" و "سائق تكسي" في السابق ويدعي حاليا بانه رجل اعمال .

وبين ان "البليط" يقوم بابتزاز رجال الاعمال المستثمرين ويخترق المجتمع السياسي الاردني ويحاول ان يستولي على ملايين الدنانير من مستثمرين وفِي حال رفضوا يقوم باختلاق مخالفات وأمور كيدية بحقهم لكي يدفعوا المال له .

 

وقال ان هناك أصدقاء للبليط من اصحاب النفوذ والسلطة في الدولة يحاولون التدخل لصالحه ويساعدوه في الاستقواء على المستثمرين ومنهم اعضاء من مجلس الأمة .

وقال ان هناك ضغوطات كبيرة وترهيب تقع على المستثمرين من قبل اصحاب النفوذ للانصياع لما يطلبه البليط .

وكشف الفناطسة ان هناك رئيس بلدية ومتصرف يقدمون ألمساعده للبليط لغايات ترهيب وابتزاز وطرد المستثمرين .

اما القضية الاخرى التي اخذت وقتا من احاديث الناس في تلك المناسبة هي قضية دمغة الذهب حيث ذهب البعض للقول انها قضية من حيث حقوق الخزينة تصل الى مئات الملايين اضافة الى قضية التزوير في ختم دائرة رسمية  .

 

 والوقع يقول أنّ على  الحكومةِ تقديمَ إجابات  بخصوص هاتين القضيتين  تبداء باطلاع الناس وبشفافية  حول ماجرى من تحققيات ، وهل تم استرجاع حقوق الخزينة  في قضية دمغة الذهب ،اما بالنسبة "للبليط " ودوره في التأثير على الاستثمار فأنه ان ثبت ذلك فالمسألة خطيرة جدا ، لذلك لابد من كشف التفاصيل من خلال استدعاء النائب خالد الفناطسة الى  المحكمة ليدلي بما يعرفه حول هذه القضية ، من أجل توضيح الموضوع وعدم تركه مشاعا لخيال الراي العام .

إنّ  اولى الخطوات لمحاربة الفساد والفاسدين او في استعادةِ اموال الخزينة  تبداء بالمكاشفة والمصارحة والتعامل بشفافية مع هذه القضايا، فالمواطن يريد" مولود حقيقي" لمحاربة الفساد  وليس مولود ناتج من خلال "الانابيب" ، فالمسألة تحتاجُ إلى قرار شجاع ، وليس الى خبراءَ بفك الألغاز.

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح