الشريط الإعلامي

الرزاز : لا تربطوا تحركات الحكومة بـ"صفقة القرن"

آخر تحديث: 2020-01-27، 04:09 pm
اخبار البلد - دعا رئيس الوزراء عمر الرزاز إلى عدم ربط الأشياء بطريقة خاطئة، وتعليق أي تحرك حكومي أو تعديل على مشروع قانون بصفقة القرن.


وقال رئيس الوزراء مساء الإثنين خلال إعلانه أبرز نتائج تقرير أعمال الحكومة لسنة 2019 "لا يجب أن نكون "مسكونين" بصفقة القرن ونربط كل إجراءاتنا بها، ونحن نتعهد بمكاشفة كاملة حول كل الإجراءات التي نقوم بها".

وأكد الرزاز على التشاركية مع السلطة الرابعة، وبين أن نتائج أعمال الحكومة تتضمن أعمالها منذ إطلاق الحكومة لمشروع نهضة وطني محوره الإنسان.

وقال الرزاز إن الوصول إلى دولة النهضة هو ليس مشروع حكومة واحدة بل هو مشروع حي وطموح والمطلوب أن نكاشف أين وصلنا وما اتخذنا من إجراءات.

وكشف الرزاز أن الحكومة أنجزت 58 التزاما حكوميا نهاية السنة الماضية بنسبة 92 بالمئة، مؤكدا أن مجلس الوزراء راجع بشكل شهري التزاماته ومستوى الإنجاز فيها.

ولفت الرزاز إلى أن الحكومة قاب قوسين من إرسال مشروع القانون اللامركزية إلى مجلس النواب.

وأوضح أن الحكومة ركزت العام الماضي على اللامركزية، وأن مشروع القانون سيتضمن نقلا كبيرا للصلاحيات من الوزارات إلى مجالس المحافظات.

وأضاف الرزاز أن الأردنيين بقيادة جلالة الملك يعملون بشكل تكاملي، وأننا نستطيع أن نحقق ما نريد وما حققناه العام الماضي مهم والحكومة ماضية قدما بهذا التوجه.

وأوضح الرزاز أن الصادرات نمت بنسبة 8.2 بالمئة، وأن الحكومة عملت على حل مشاكل عدة لتحسين التجارة وألغت اتفاقيات وعدلت أخرى، وعملت مع الشركات المتوسطة لأجل الوصول لهذه النسبة.

وتابع الرزاز أن 50 بالمئة من الشركات الناشئة تسجل إلكترونيا وأن الحكومة تعمل على تبسيط الإجراءات.

وبيّن أن نسبة ارتفاع عدد الرسومات والنماذج المقدمة لوزارة الصناعة بلغ 44 بالمئة، وأن عدة مدن صناعية شهدت تسجيل صناعات جديدة جراء تخفيض أسعار الأراضي فيها.

وزاد أن صادرات القطاع الفرعي (الخدمات) نما بنسبة 47 بالمئة، بالإضافة إلى أن نسبة التوظيف بها بلغت 50%.

وقال الرزاز إن نسبة زيادة بيوعات الأراضي السكنية العام الماضي إثر الإجراءات الحكومية بلغت 81%، حيث بلغت زيادة بيوعات الشقق السكنية ذات المساحة 180م فأقل 33%، وبلغت نسبة الزيادة في بيوعات الشقق السكنية ذات المساحة 180م فأكثر 133%.

وأشار الرزاز إلى أن الاعتماد على الطيران منخفض التكاليف أدى لارتفاع نسب السياحة، كما أن معدل التضخم انخفض العام الماضي من 4.5% إلى 0.03%.

ولفت الرزاز إلى أن ترتيب الأردن بمؤشر تبسيط الإجراءات الضريبية ارتفع من 95 إلى 62 العام الماضي، كما تقدم ترتيب الأردن في مؤشر الحصول على الإتمان من 134 في عام 2018 إلى 4 في عام 2019.

ونوه الرزاز إلى ارتفاع ترتيب الأردن في مؤشر تسوية حالات الإعسار من 150 في تقرير عام 2018 إلى 112 في عام 2019.

وأكد أن موازنة 2020 راعت معايير عدة، أهمها عدم زياذة الضرائب وتحسين التحصيل الضريبي.

وجدد تأكيده على أن عام 2020 سيشهد حجما أكبر من الإصلاحات بالدمج بين المؤسسات العامة.

كما أشار إلى التزام الحكومة بشمول الأطفال كافة بمرحلة رياض الأطفال في السنة الدراسية 2021، متأملا الوصول إلى تأمين صحي شامل عام 2024.

وأعلن الرزاز ان الحكومة بدأت ببرنامج وطني للإسكان في عدة محافظات وبالتعاون مع القطاع الخاص؛ ليتم بيعها ضمن فوائد منخفضة وبكلفة 18 ألف دينار، مؤكدا أنها تستهدف الأسر الناشئة.

وقال الرزاز إن الحكومة طرحت عطاء نظام النقل الذكي

وأضاف أن مشاريع الحكومة في قطاع المياه عام 2020 ستكون بالتعاون مع القطاع الخاص.

وزاد الرئيس، أن "الجانب التشريعي يجفف منابت الفساد، والمال العام كان بحاجة إلى تشريعات قوية وأن الحكومة أنجزت تشريعات وأنظمة، وأنها تتعامل مع تقارير ديوان المحاسبة بشكل شهري وأنها تذهب بالمخالفات للوزير المعني مباشرة، فيما يوجد عدد كبير من الحالات تم تحويله إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

وأكد الرزاز أن "التزامات الحكومة مرتبطة ببرامج زمنية، وأن كل بند موجود له مخصصات مالية وتوجهاتنا لزام علينا".

وحول طلبات سفر الوزراء، أكد الرزاز أن هناك طلبات سفر للوزراء ترفض في حال عدم وجود أهمية لمشاركته.

وأشار إلى أن سريان الغاز المصري خفّض كلف الطاقة، قائلا "لأننا أعدنا استيراد الطاقة وانعكس على بند فرق أسعار الوقود".