قيادات الإدارة الحكومية

قيادات الإدارة الحكومية
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
مع كثير من المداولات، الا اننا و للاسف لا زلنا نفتقد الى منظومة واضحة و فاعلة  لافراز القيادات الحكومية و تعيينها في المهمات العليا للدولة من وزراء و مدراء عامين و من في حكمهم. و بما ان التنافس الطبيعي المفتوح غير متاح بشكل ممنهج في كثير من الاحيان، كما يحدث في النظم المتقدمة حول العالم، فاننا لا زلنا نراوح مكاننا في عملية اعداد و فرز و تعيين القيادات.
ان عدم وجود منظومة للقيادات يؤدي الى نتائج سلبية على الاقل من وجهين. الاول ان مخاطرة ترقية وتعيين الشخص الخطأ تؤدي الى تدني الاداء الحكومي. و الاخر ان مصداقية التعيينات لدى الرأي العام تصبح محل شك و تضع علامات الاستفهام على الجميع بما فيها التعيينات السليمة. التحدي كبير و لم نستطع لغاية الان ابتداع منظومة فاعلة لاكتشاف المواهب القيادية الحكومية و افرازها. انها فرصة ضائعة، ادت، وتؤدي، الى تدهور حالنا الاداري عاما بعد عام، و الامثلة شبه يومية.
كيف نختار القادة الحكوميين و كيف نقيم عملهم؟ كيف نتعامل مع هذه الامانة الوطنية الكبيرة؟ اذا كنا جادين في التنمية، لا بد من حل هذه المعضلة على مستوى الدولة ككل و بشكل عابر للحكومات. فالحاجة ماسة وواضحة، فالفجوة كبيرة و الفرص الضائعة اكبر. اننا مطالبون بخطوات عملية فالقيادة الحكومية تصنع من خلال التجارب و الفرص الحقيقية على الارض. الوقت يدركنا فالقيادات الحكومية حول العالم صنعت وتصنع المعجزات. القيادات الحكومية هى من تقدم العصي السحرية و التي تقوم بنقلات نوعية هائلة في المجتمعات.
القادم اصعب و حكومات المستقبل لديها تحديات كبيرة. الاجيال تغيرت و كذلك انماط الحياة و توقعات الناس من الحكومة تكبر كل يوم. ما كان يصلح لغاية سنوات قليلة ماضية لن يكون مقبولا في السنين القادمة. مهمة القيادات الحكومية صعبة جدا و لا نبالغ اذا قلنا اننا لم نعدها لمواجهة المستقبل بشكل سليم بل تركنا الامور على عواهنها و هنا تكمن الخطورة. يجب دق نواقيس الخطر، الادارة الحكومية بحالها اليوم لن تستطيع مواجهة المستقبل بل قد تؤدي الى تدهور لا سمح الله، فأين القيادات؟
شريط الأخبار السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية