فتيات سوريات يطلقن مبادرة "مابدنا دهب"!

فتيات سوريات يطلقن مبادرة مابدنا دهب!
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

أطلقت مجموعة من الفتيات السوريات مبادرة تحت عنوان "مابدنا دهب” وذلك بعد الارتفاع الكبير لأسعار الذهب في الأسواق السورية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي "هاشتاغ" باسم المبادرة المذكورة معتبرين أن الالتزام بها قد يسهل أمور الزواج والمعيشة لدى الشباب الذين باتت المصاريف تشكل عبئاً لديهم، واعتبر البعض الآخر أن الذهب بات من الكماليات في السنوات الأخيرة وليس ضرورياً موضحين أن هنالك في الحياة أموراً أهم.

وكان الشباب قد عبروا أيضاً عن إعجابهم بهذه المبادرة معتبرين أنها باتت تدل على الوعي لدى البعض داعين أبناء المجتمع إلى الوقوف جنباً إلى جنب من أجل الخروج من هذه الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

من جهتها بينت الخبيرة الاجتماعية حنان ديابي أن مبادرة من هذا النوع لا يمكن تطبيقها بالمطلق لأن موضوع الزواج لا يتوقف على الفتاة بل هو متعلق بعدة عوامل ومنها أهل الفتاة والحياة الاجتماعية التي تحيط بها.

مبينةً أن ظروف الحرب دفعت عددا كبيرا من الناس لتطبيق هذه المبادرة حتى قبل الإعلان عنها، كون الذهب أصبح من الكماليات وليس من الأمور الأساسية، مضيفةً أن بعض الأسر لا تزال تمتلك بعض القيم المجتمعية التي تدفعها لرفض هذا النوع من المبادرات بسبب "المظاهر الاجتماعية” ومنهم من يلجؤون لشراء الذهب البرازيلي ايماناً منهم بمبدأ "لازم نلبس على عيون العالم”.

وأوضحت ديابي أن المهم هو دراسة الوضع المعيشي للأسرة بعد الزواج وليس التنازل فقط عن الذهب كحل آني، فالوضع المعيشي المعتدل من المهم بحياة أي شاب وفتاة مقبلين على الزواج لبناء أسرة على أساس صحيح ومتين.

وختمت ديابي أن المبادرة تعبر عن مدى الوعي المرتفع للفتيات السوريات وتقديرهن للوضع المعيشي والاقتصادي الذي تمر به البلاد، مضيفة أن القيم المجتمعة متزعزعة وغير ثابتة بفترة الحروب والأزمات وتختلف من شخص إلى آخر خاصة بعد أن لاحظنا وجود فتيات رفضنا المبادرة بقولهن (مابدنا دهب بس بدنا ألماس).

يذكر أن سعر غرام الذهب تجاوز مؤخراً الـ 30000 ليرة سورية مادفع البعض إلى الاستعاضة عنه بالذهب البرازيلي.

شريط الأخبار الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية