رسائل أردنية خشنة وأخرى ناعمة لـ«إسرائيل»

رسائل أردنية خشنة وأخرى ناعمة لـ«إسرائيل»
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
محاكمة علنية غير مسبوقة لإسرائيلي تسلل نحو اراضينا، ففي السابق كانت الطبطبة على الاخطاء الاسرائيلية بحق سيادتنا هي السياسة التي استقرت منذ اتفاقية وادي عربة.
بالمقابل يتسرب ان الجيش العربي اجرى مناورات وتدريبات عنوانها «سيف الكرامة»، الاسم يشتبك مع الكرامة والذكريات والحدود الغربية، اما المضامين فالرسالة تقول ان عقيدة الجيش الاردني لا زالت تتوجه نحو «اسرائيل هي العدو».
ما سبق يؤشر على ان الاردن غاضب من اسرائيل وتوجهاتها في المقدسات وغور الاردن، وبتقديري ان الغضب ليس استثماريا هدفه الرأي العام الاردني.
كما ان الاردن يستغل الفراغ الحاصل في الحياة السياسية الاسرائيلية، فدلالة التوقيت مهمة جدا، ولا سيما ان ثمة مؤسسات في اسرائيل تتذمر من طريقة تعامل نتنياهو مع الاردن.
الملك بدوره يبدو اكثر ارتياحا بعد عودته من واشنطن، فقد توافرت له فرصة الحديث مباشرة مع انصار اسرائيل من على منصة صهيونية «مركز واشنطن لدراسات الشرق الادنى»، ووجه كلاما «غير مجامل» للعلاقة بين الاردن واسرائيل.
بالمقابل هناك رسائل ناعمة، اهمها تمرير صفقة الغاز، ولقاء الامير غازي مع الرئيس الاسرائيلي، وايضا يمكن اعتبار اعادة فتح مقام النبي هاون رسالة ناعمة.
رغم نعومة بعض الرسائل، الا انه يمكن القول ان الاردن ينهي مرحلة تصور اسرائيل ان «عمان في الجيبة»، وان مرحلة جديدة من الاشتباك وتبادل الرسائل قد بدأت.
اما تفسير قضية الجمع بين النعومة والخشونة، فأمره ليس بالعسير، فبعض صناع القرار الاردنيين يراهنون على جهات اسرائيلية بعينها، وبتقديري ان «كل اسرائيل» شر، وانهم كتلة صماء لا فوارق بين يمينهم ويسارهم.
بالمحصلة هناك مقاربة اردنية جديدة في التعامل مع اسرائيل، واتمنى ان تتحول من تكتيكية الى استراتيجية، وان تدشن قواعد اشتباك جديدة مع الخروقات الصهيونية المتراكمة.
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل