الشريط الإعلامي

مطالبات للنهوض بالواقع السياحي والاستثماري بمحافظة عجلون

آخر تحديث: 2019-11-23، 06:06 pm
أخبار البلد - طالب مهتمون بالشأن السياحي والبيئي بمحافظة عجلون الجهات المعنية بتوفير المتطلبات الاساسية للنهوض بالواقع السياحي والاستثماري بالمحافظة واقامة المشاريع السياحية التي توفر فرص العمل التشغيلية والحد من الفقر والبطالة.

وقالت عضو لجنة تمكين المرأة في جمعية البيئة الاردنية المهندسة ابتهال الصمادي، ان برنامج "اردننا جنة" من انجح البرامج السياحية التي اطلقتها وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة نظرا للفوائد التي حققها وابرزها الترويج للمواقع السياحية والاثرية والتاريخية والمساهمة بتشغيل الايدي العاملة في المنشآت السياحية المعتمدة من قبل الزوار فضلا عن تطوير وتحديث هذه المرافق والمنشآت السياحية التي باتت تستقطب اعدادا كبيرة من الزوار .

ودعا عضو الهيئة الاستشارية لبلدية كفرنجه مصطفى القعاقعة، الى ضرورة توجيه الدعم من المنح والقروض لإقامة مشاريع سياحية متنوعة ما يساهم بتنشط الحركة التجارية في المحافظة وتوفر دخل لأصحابها.

واكد صاحب مطعم البلوط ليث الصمادي، اهمية برنامج "اردننا جنة" والذي حقق نجاحا كبيرا على مستوى الوطن لما تضمنه من ميزات للأسر والعائلات الاردنية شكلت حافزا لهم لزيارة المواقع التاريخية والسياحية والاثرية بأسعار رمزية، مشيرا الى اهمية استمرارية البرنامج كونه يساهم بتوفير فرص العمل وتشجيع اصحاب المنشآت السياحية الى القيام بأعمال تحديث لها خدمة للزوار.

وشددت عضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي ورود زريقات على ضرورة توفير البنى التحتية والخدمات للاماكن السياحية والذي يساهم بالنهوض بالقطاع السياحي وجذب الاستثمارات وإطالة مدة اقامة السائح في المناطق السياحية.

ودعا عضو الشبكة المجتمعية الاعلامية راكان قدحات الى استخدام التكنولوجيا الحديثة لتسويق المواقع السياحية وتصوير الافلام والفيديوهات وتأهيل المجتمعات المحلية واصحاب المنشآت والمشاريع السياحية للمساهمة بتعزيز الوعي السياحي وتطوير دورهم بعملية السياحة الترويجية واستثمار جهود الشباب المؤثرين بمواقع التواصل الاجتماعي لجهة مساهمتهم بزيادة الوعي بأهمية العمل في القطاع السياحي.

ودعت صاحبة مشروع بيت المونة الريفي، كفى الزغول الى اهمية تطوير المسارات السياحية وتأهيل سوق العمل والمهن السياحية لتكون عجلون وجهة سياحية فريدة وزيادة اعداد السياح القادمين للأردن واستحداث آليات تسويقية واتصالية تواكب التطورات في القطاع السياحي.

بدوره قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، ان الهيئة مستمرة بتنفيذ خططها وبرامجها بما ينعكس ايجابا على معدلات النمو الاقتصادي، مشيرا الى ان برنامج "اردننا جنة" يؤكد حرص وزارة السياحة على تطوير المنتج السياحي والترويج للاماكن السياحية في كافة المواقع، وان البرنامج يأتي استكمالا لمبادرة "الاردن احلى" الذي لاقى نجاحا كبيرا في الترويج للسياحة الداخلية.

واوضح ان الهيئة قامت بتسخير الامكانات وادوات التسويق المرئي والمسموع والمكتوب ومواقع التواصل الاجتماعي لتقديم دعم كامل للبرنامج من اجل تحقيق أهداف السياحة التنموية وتحفيز السياحة الداخلية وتوفير فرص عمل للمتعطلين من ابناء المحافظة والمجتمعات المحلية والنهوض بالواقع السياحي للتعريف بأهمية السياحة واستثمارها بشكل يعود بالنفع والفائدة على المحافظة .

وبين ان الهيئة معنية بتوفير برامج سياحية ومبادرات من اجل مساعدة أصحاب المشاريع لتسويق منتوجاتهم بالإضافة الى إيجاد برامج للترويج للاماكن السياحية وزيارتها .

وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، ان المجلس يعطي الأولوية للاحتياجات الضرورية التي تتعلق بالطرق والصحة والتعليم والسياحة خدمة المحافظة وسكانها، مبينا ان المجلس على استعداد للتعاون مع مختلف الأجهزة التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني لوضع الأولويات التي تتعلق بالخدمات والتنمية والتركيز على توفير المشاريع التي تساهم بالحد من مشكلتي الفقر والبطالة .

واشار الى انه تم تخصيص مبلغ 740 الف دينار لقطاع السياحة من موازنة 2020 من اجل تنفيذ المشاريع واجراء خدمات التأهيل والصيانة اللازمة لتحسين واقع القطاع السياحي .

واكد مدير سياحة عجلون محمد الديك حرص الوزارة على الاهتمام بالأماكن السياحية وتشجيع الاستثمارات فيها وتقديم الخدمات اللازمة لها من اجل زيادة عدد السياح، مبينا ان المديرية تنفذ برامج سياحية وبيئية للحفاظ على المواقع السياحية وجذب السياح للمحافظة .

وبين ان هناك العديد من المشاريع ومنها التلفريك التي ستساهم في رفد القطاع السياحي وينعكس عليه بشكل ايجابي بالإضافة الى الانشطة والبرامج التي تنفذها المديرية لتنشيط وادامة السياحة الشتوية وتعزيز التنمية .
--(بترا)