الشريط الإعلامي

الأردن في المرتبة "70 " في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2019

آخر تحديث: 2019-11-20، 05:19 pm
اخبار البلد
 

تقدم الأردن في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2019 إلى المرتبة 70، مقارنة مع المرتبة 76 عام 2018، والمرتبة 9 بين الدول العربية.

وأعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، خلال افتتاح "قمة المعرفة 2019" في دبي بنسختها 6 تحت عنوان "المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة " عن نسخة 2019 من مؤشر المعرفة العالمي، تزامنًا مع إطلاق النسخة 2 من تقرير استشراف مستقبل المعرفة في العالم، كدراسة حول المجالات المستقبلية للمعرفة التي ستشكّل التحول في مجتمعات المعرفة.

ومن أبرز المؤشرات القطاعية، التعليم قبل الجامعي الذي جاء الأردن فيه في المرتبة 104، بينما حل الأردن في المرتبة 93 للتعليم التقني والتدريب المهني، والمرتبة 41 للتعليم العالي، والمرتبة 74 للبحث والتطوير والابتكار، والمرتبة 69 في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمرتبة 44 في الاقتصاد، والمرتبة 88 في البيئات التمكينية.

وحافظت سويسرا وفنلندا على مركزهما الأول والثاني، تليهما الولايات المتحدة الأميركية وسنغافورة ولكسمبرغ، كما حافظت الإمارات العربية المتحدة على مركزها ضمن أفضل 20 دولة عالميًا، متقدمة 7 مراتب في غضون عامين في المرتبة 18، والأولى على مستوى الدول العربية، مع احتفاظها بالمركز الثاني عالميًا على مستوى الاقتصاد للعام الثالث.

وغطى التقرير هذا العام نتائج 136 دولة، وأظهر أن 75 مليون وظيفة حول العالم ستختفي في المستقبل، لتحل محلها 133 مليون وظيفة جديدة في مجالات المستقبل.

وأصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة نسخة 2019 من تقرير استشراف مستقبل المعرفة الذي يقدم أحدث النتائج التي توصلت إليها سلسلة "مستقبل المعرفة،" وتستخدم أداة مبتكرة لقياس المعرفة تعتمد على تحليل البيانات الضخمة، وتقييم الوعي بالمهارات والتكنولوجيا في 40 دولة.

وتهدف هذه الدراسة إلى تنبيه صُنّاع السياسات حول غياب برامج شاملة للتدريب وتطوير المهارات؛ مما يجعل الاقتصادات معرضة لخطر الركود، وربما الانهيار في المستقبل القريب.

ويساعد التقرير قادة الدول في إعداد مواطنيهم للمشهد المعرفي المستقبلي، وتزويدهم بمهارات كافية، وتشجيع القيادة الاستباقية بين جميع الدول لضمان استمرار إعادة تحديد وتطوير مهارات القوى العاملة.