الشريط الإعلامي

كتاب جواد الخاروف في شركة الامل يحرج مراقبة الشركات ويظهرها بأنها منحازة لـ عمر ملحس .

آخر تحديث: 2019-11-19، 11:01 am


اخبار البلد - خاص

شكاوى عديدة طالت دائرة مراقبة الشركات تدور حول تباطئهم وتواطئهم بالعمل في بعض شركات المساهمة العامة المخالفة الى ان اصبح الامر يضر بالعديد من المعنيين من موظفين او مدراء عامين وغيرهم..


حديثنا اليوم عن شركة الامل ومخالفتها للقوانين بالاجراءات الاخيرة التي اتخذها مجلس الادارة برئاسة وزير المالية السابق عمر ملحس بحق المدير العام جواد الخاروف حيث قررت الشركة مؤخراً كف يد المدير العام عن العمل بكتاب رسمي تم ارساله الى الضمان الاجتماعي ومراقبة الشركات .. وبالرغم من مخالفة الكتاب للمادة 153 من قانون الشركات الواضحة دون اي لُبس والتي تقول " لمجلس الادارة الحق في تعيين او انهاء خدمات المدير العام" الا ان شركة الامل اتخذت قرار كف يد المدير وليس انهاء عمله وهذا الامر مخالف كون ان كف اليد هو لموظف الدولة فقط ولا ينطبق على القطاع الخاص وشركات المساهمة العامة ..



من يعرف القانون ويهمه المصلحة العامة اتخذ الاجراء المناسب اتجاه الكتاب المخالف حيث ان مؤسسة الضمان الاجتماعي رفضت كتاب شركة الامل المتضمن كف يد المدير العام جواد الخاروف لمخالفته للقانون وطالبوا الشركة بضرورة  الالتزام بدفع اقسط الضمان كون ان الخاروف ما زال على راس عمله بهذا الشكل ..



فيما ان مراقبة الشركات لم تأبه للمخالفة الموجودة في ذات الكتاب بل قامت باستلامه وعمل شهادة تسجيل ومفوضين جدد من خلاله متغاضين عن مخالفته  للقانون وبالرغم من مراجعة المدير العام الخاروف لدائرة الشركات مراتٍ عدة  لمتابعة الامر الا ان المراقبة قامت فقط بتوجيه كتاب الى شركة الامل بتصويب المخالفة والالتزام بالمادة 153 من قانون الشركات بتاريخ 25/9/2019 دون المتابعة للامر ..



وبعد مرور شهرين تقريباً على ارسال الكتاب للشركة لمعالجة مخالفة واضحة الا ان الشركة ولغاية هذه اللحظة لم تقدم اي اجابة او تعديل على تلك المخالفة وكانها تبعث رسالة الى مراقبة الشركات بأنهم فوق القانون .. والسؤال الذي بات بحاجة الى توضيح واجابة شافعة ما سبب عدم متابعة دائرة مراقبة الشركات للمخالفة والاصرار على مجلس الادارة بضرورة تصويب الاوضاع بالسرعة الممكنة كما فعلت مؤسسة الضمان الاجتماعي التي عالجت الامور برفض الكتاب من الاساس كون ان مخالفته واضحة للعيان .؟.. وماسبب تباطؤ المراقبة بالعمل وانجاز اللازم ؟ وهل يعتبر ذلك تواطؤ واضح من قبل دائرة مراقبة الشركات مع مخالفات وزير المالية السابق عمر ملحس بكتاب كف يد المدير العام ..؟



نأمل من دائرة مراقبة الشركات متابعة ملف شركة الامل ومخالفتها بكف يد المدير العام جواد الخاروف المخالف لقانون الشركات واعطاء الملف الاهمية الذي مر عليه ما يقارب الشهرين دون اي متابعة او تحركات بالرغم من ان الامر لا يحتاج كل هذا الوقت وما يتطلبه فقط قرار حازم والسير وفق القانون فقط ولا غير القانون .