خطاب الملك.. الحاضر والغائب

خطاب الملك.. الحاضر والغائب
أخبار البلد -   اخبار البلد-
حضر الاصلاح الاقتصادي في خطاب الملك بكثافة، حيث تحدث رأس الدولة عن خطة الحكومة الاخيرة التحفيزية، واشار بوضوح الى مراجعات قادمة لتشريعات تمس الضريبة والاجور.
ما قاله الملك في الملف الاقتصادي هام، فقد اشعر الاردنيين ان ثمة اعترافًا بمعاناتهم، ولأول مرة يتم الحديث المباشر عن تفصيلات متعلقة بالاجور والضرائب والجمارك.
بالمقابل، غاب الاصلاح السياسي وقانون الانتخاب عن خطاب الملك، فاكتفى بالاشارة الى المسيرة الديمقراطية في اطار من العمومية الفضفاضة.
طبعا التجاهل له رسائله، فهو يعني ان مؤسسة العرش راضية بالقانون الحالي، مؤكدا ما اشار له الملك قبل اشهر بأن القانون جيد ويحتاج الى تعديلات ليست بالجوهرية.
الغمر والباقورة حضرت بكثافة في الخطاب الملكي، بل ان حضورها كان مقصودا، ولعل ارجاء افتتاح الدورة العادية الرابعة لمجلس النواب الثامن عشر لهذا التاريخ، كان الهدف منه «قصة الباقورة والغمر».
فالدولة الاردنية بكافة مرجعياتها، كانت احوج ما تكون - تبحث - عن انجاز معنوي كبير شعبوي وجماهيري يسعد الناس، ويرمم الاخطاء المتراكمة في الموضوع الاقتصادي.
موضوع القدس والقضية الفلسطينية كانتا حاضرتين في الخطاب، فقد اكد الملك حل الدولتين، ودولة فلسطينية على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
اما المقدسات الاسلامية والمسيحية، فقد اكد حمايتها، والجديد في كلامه انه وضع الحماية في سياق تنامي المخاطر والتهديدات.
كما انه وجه رسالة للمسلمين والمسيحيين الى تعزيز حمايتها، ومساعدة الاردن في ذلك، مما اشعرنا بحجم الضغوط التي تمارس على الاردن في موضوع القدس.
خطاب الاردن مقتضب، لم يشتبك مع كل القضايا، لكنه اراد تسجيل نقاط انجازية للقصر والدولة في الباقورة والغمر، واعطى وعودًا حذرة في الملف الاقتصادي، إلا انه اظهر فتورا في موضوع الاصلاح السياسي.
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح