الشريط الإعلامي

لماذا يجب ألّا تضعوا أواني الطهي الساخنة تحت الماء البارد

آخر تحديث: 2019-10-30، 12:28 pm
اخبار البلد-
 

هل تتأرجح أواني الطبخ والمقالي فوق موقدك ولا تثبت بنحو متوازن؟ هل يحترق الطعام في أحد جانبيها ويبقى غير مطهوّ في الجانب الآخر؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يقع اللوم عليك، لخرقك إحدى قواعد الطبخ الأساسية، وهي ألّا تلقي المقلاة الساخنة في حوض الغسيل، وتفتح فوقه صنبور الماء البارد!

يميل معظم الناس إلى غمر أواني الطبخ الساخنة في الماء البارد والصابون، بهدف إزالة الشحوم المستعصية عنها بعد الطهي، ويبدو أنّ هذه العملية تنتج العجائب، إلا أنّ هذا لا يجعلها صحيحة، لأنها تؤدي إلى تخريب المقالي والأواني الخاصة بك مع مرور الوقت، وفقاً للنسخة الإنكليزية من موقع "هافينغتون بوست".

 

لماذا لا يجب عليك وضع المقلاة الساخنة تحت الماء البارد؟

أوضح ممثل تطوير العلامة التجارية لشركة "كالفالون" لصناعة أواني الطبخ، أنّ وضع المقلاة الساخنة تحت الماء البارد يحدث صدمة حرارية بها، ما يمكن أن يخربها مع الوقت، إذ إنّ خفض درجة حرارة المعدن بسرعة قد يؤدي إلى تشوهه أو انكساره، ما قد يجعل سطح المقلاة غير مستوٍ، ويجعلها لا تثبت بنحو متوازن على الموقد، أو قد ينتج بقعاً ساخنةً وأخرى باردة على سطحها، ما يجعلها لا تسخّن الطعام بالتساوي.

وأوضحت فيليسيا فراسون، مديرة الإنتاج في شركة "أول كلاد" لأواني الطبخ، أنّ المعادن تتمدد قليلاً بالحرارة في ما يُعرَف بـ "التمدد الحراري"، وتنكمش بالتبريد في ما يعرف بـ "الانكماش الحراري"، مؤكدة أنّ مقلاة بحجم 10 بوصة تتمدد إلى حجم 10.05 بوصة لدى تسخينها إلى حرارة 400 فهرنهايت، وتنكمش إلى حجمها السابق عند تبريدها لدرجة حرارة الغرفة مجدداً.

وأكدت فراسون أنّ التمدد والانكماش الحراري صغيران للغاية، بحيث لا يمكن ملاحظتهما، إلا أنهما يؤثران بأواني الطبخ، لذلك نصحت بترك المقالي تبرد تلقائياً قبل غسلها.

 
ما أفضل طريقة لتنظيف أواني الطبخ؟

نصحت فراسون بترك أواني الستانلس ستيل تبرد تدريجاً بعد الطهي، ثم نقعها بالماء الدافئ والصابون، وتنظيفها بالإسفنجة والصابون، وأوضحت أنّ إزالة بقايا الطعام المحروقة قد تتطلب موادّ خاصة لتنظيف الستانلس ستيل. وأكدت أنّ تنظيف هذا النوع من الأواني قد ينجح بوضع الماء وصودا الخبز داخلها، وتسخينها على الموقد مع فرك بقايا الطعام بملعقة خشبية.

وأشار الخبراء في شركة "كالفالون"، إلى أنّ أفضل طريقة لتنظيف الأواني غير القابلة للالتصاق (سطحها الداخلي مطلي بأوكسيد الألمنيوم الخامل"، غسلها باستخدام اليد ثم إزالة بقايا الطعام باستخدام منظف سائل وفرشاة بشعيرات ناعمة، من دون محاولة كشطها، لعدم إلحاق الضرر بالطلاء.

ونصح الخبراء بعدم استخدام الصابون لغسل أواني حديد الزهر، بل بتنظيفها بفرشاة صلبة وماء ساخن، ثم تنشيفها مباشرة لمنعها من الصدأ.