الشريط الإعلامي

د.بشار العمري يتحدث لـ اخبار البلد عن أبرز تطورات مشاريع هيئة النقل

آخر تحديث: 2019-10-24، 08:11 am

اخبار البلد- خاص 


 

-انظمة النقل الذكية ستضبط عملية الدعم وستقلل استهلاك الوقود

-ترخيص 3 شركات للنقل المدرسي

-٦ شركات مرخصه كتطبيق ذكي13.000 سيارة لهذه الشركات


تعتبر هيئة تنظيم قطاع النقل البري من اهم الهيئات واصعبها وانشطها نظراً لاهمية ملف النقل في الشارع الاردني من ناحية تطويره وحل المشاكل التي تواجهه لايصال الخدمة الى المواطن بأسمى حالاتها وهو الامر الذي تسعى اليه جاهدة وزارة النقل ممثلة بوزيرها انمار الخصاونة وكافة الموظفين وهيئة تنظيم قطاع النقل ممثلة بمديرها الدكتور بشار العمري وكافة موظفي الهيئة

اخبار البلد" ارتأت الحديث مع مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري الدكتور بشار العمري للتعرف على ابرز انجازات الهيئة والمشاريع وجاء به ما يلي:

1- حدثنا بشكل عن مشروع انظمة النقل الذكية ..والهدف منه؟

برزت الحاجة إلى السعي لاستخدام نظام النقل الذكي (ITS) من اجل تطوير و رفع مستوى الخدمات المقدمة ورفع نسبة رضا متلقي الخدمة .ويتضمن المشروع مراقبة أسطول النقل ونظام تحصيل الأجرة الكترونيا التي سيتم تطبيقها على حافلات النقل العام ،من خلال الاستخدام الفعال للاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات في نظم إدارة النقل القائمة.

ويتوقع ان يحقق المشروع المخرج والنتائج التالية؛ تقليل استهلاك الوقود وزيوت التشحيم بنسبة (25-30) % وانعكاسها إيجابيا في التوفير في فاتورة النفط والانعكاس الايجابي على البيئة . زيادة نسبة رضا متلقي الخدمة (الراكب) ليصل الى 80 % تطوير العمل ببناء قاعدة بيانات دقيقة للنقل العام . تبسيط في سرعة اجراءات تقديم الدعم الحكومي للفئات المستهدفة او للمشغلين بتقليل زمن اجراء المعاملة . ضبط الدعم الحكومي للفئات المستهدفة من اي هدر . خفض المصاريف التشغيلية لاسطول النقل . رفع مستوى الامن والسلامة لنقل الركاب . اتمتة العمليات والخروج بتقارير احصائية تساعد في التخطيط الاستراتيجي وفي رسم سياسات النقل . تخفيض من وقت الانتظار في المحطات عن طريق اعتماد نظام العمل بترددات زمنية محددة . التقليل من الازدحام في الطرقات .

مراحل المشروع؛ المرحلة الاولى ستكون على خطوط محافظة جرش وخطوط الجامعات الرسمية المشمولة بمشروع دعم الطالب بواقع 656 واسطة نقل والمرحلة الثانية لبقية المحافظات.

اما مبررات المشروع فهي عدم توفر المعلومات الدقيقة و المتعلقة بالركاب ومسارات الخطوط وترددات وسائط النقل والافتقار الى وجود وسيلة لتحصيل الاجور وتقديم الدعم للاجرة الكترونياً و عدم وجود وسيلة لمراقبة وسائط النقل من حيث التزام السائقين بالمسار والاجور والترددات والالتزام بالإرشادات المرورية.

والمشروع الان في اجراءات الطرح .

2-مشروع النقل الحضري من اهم مشاريع الهيئة حدثنا عنه بشكل مفصل ..؟

مشروع النقل الحضري داخل المدن في كل من محافظات إربد والزرقاء ومأدبا والسلط حيث تم اعداد الدراسة الأولية (المرحلة الأولى) لمشروع إعادة هيكلة خطوط النقل الحضري في (اربد،الزرقاء،مأدبا ، السلط ) حيث تم خلالها :

1. تقسيم خطوط النقل داخل المدن إلى حزم (مجموعة خطوط)

2. آليات انشاء شركات لتأجير وتشغيل الحافلات

3. متطلبات البنية التحتية للمشروع

4. آلية تمويل المشروع (منحة/قرض)

5. سيتم تنفيذ المرحلة الاولى في مدينتي اربد والزرقاء

 

3-التطبيقات الذكية والتكسي الاصفر كيف قامت الهيئة بحل ملفهم دون ضرر احدهم بالاخر ؟

بعد ان فتحت الهيئة باب الاستثمار في هذا النمط وترخيص هذه الخدمة بشكل قانوني فقد تم ترخيص لغاية الان 6 شركات لهذه الغاية ولن يتم ترخيص شركات جديدة وبأسطول سيارات بلغ 13 الف سيارة .

وهناك محاولات جادة للموازنة بين التطبيقات والتكسي الاصفر حيث قدمت الهيئة اعفاءات للتكسي الاصفر من دفع الرسوم في حال تسجيله في احد التطبيقات لكي يتمكنوا من الدخول دون عوائق مادية هذا عدا القرار الذي اتخذه مجلس ادارة الهيئة بالسماح للتكسي الأصفر بالتحميل من المحافظات الى خارج تلك المحافظات التي يعمل بها دون تصريح ولرحلة الذهاب فقط . وذلك بهدف اعطاء مرونة اكبر لنمط خدمة نقل الركاب بواسطة سيارة التكسي وايماناً من الهيئة بضرورة الحفاظ على الاستثمار وهامش الربح لهذا النمط.

اضافة الى ان اقل اجرة يتقاضاها التكسي الاصفر هي دينار واحد وتعديل تعرفة الانتظار وفتحة العداد لتصبح 350 فلسا بدل من 250 فلس اضافة الى ان اجرة سيارة التطبيق يجب ان تزيد عن اجرة التكسي بما لا يتجاوز 15%.


 

4-نظام النقل المدرسي وآلية عمله ؟

ما زال لدينا أمل ان يتوسع مشروع النقل المدرسي بعد ان تم ترخيص (3) شركات لغاية الان ومازال هناك طلبات لشركات تحت الدراسة من قبل اللجنة المختصة. حيث تم ترخيص هذه الشركات بموجب نظام ترخيص مقدمي خدمات النقل المدرسي للمؤسسات التعليمية رقم (129) لسنة 2018 والتعليمات الصادرة بموجبه .

شركات النقل المدرسي الجديدة ستكون بديل عن النقل المدرسي غير المرخص وسيتم من خلال الشركات الجديدة ضم العاملين غير المرخصين في السابق للعمل بشكل مرخص وقانوني تحت مظلة هذه الشركات.

حيث تم فتح باب الاستثمار في هذا النمط بعد الإعلان في الصحف اليومية لتقديم الطلبات المتعلقة بتقديم خدمات النقل المدرسي لطلبة المدارس الحكومية بتاريخ 19/3/2019 ، وبلغت عدد الموافقات المبدئية (26) لغاية الان.

5- تحدثنا عن التعاون بينكم وبين امانة عمان في مشروع الباص السريع وكيفية الربط بينه وبين باص عمان الزرقاء

مشروع الباص السريع تابع لامانة عمان وهناك تعاون كبير بين الهيئة والامانة من خلال اللجان المشكلة من قبل الطرفين وهدف التعاون هو ربط الباص السريع بمشروع الهيئة (باص عمان الزرقاء) حيث ان المشروعين مرتبطين مع بعضهم البعض ولديهما مشغل واحد .

6-ما الجديد في مجال النقل بالشاحنات؟

بهدف ايجاد توازن في العمل بين شركات النقل مع بعضها البعض وشركات النقل مع الافراد بالإضافة الى تنظيم أنماط النقل التي تعاني من تضخم في اعداد العاملين عليها (حاويات ، بضائع ، نفط) فقد تم تحديد نمط للرأس القاطر، كما ان الهيئة تعمل على اعادة هيكلة قطاع النقل بالشاحنات من خلال تنظيم عمليات التحميل من ميناء العقبة وعبر المراكز الحدودية مع دول الجوار.

وفيما يتعلق بتنظيم عمل الافراد والحفاظ على حقوقهم ومنع التغول عليهم من قبل بعض الاشخاص والسماسرة فانه تم اعداد دراسة تتضمن عدالة في توزيع الاحمال بين الشركات والافراد للبواخر الواردة الى ميناء العقبة ضمن نمط نقل البضائع العامة من خلال توزيع الاحمال بنسبة (30%) للشركات و (70%) للأفراد وذلك لضمان حصولهم على اجورهم دون اقتطاعات من قبل بعض الشركات.


ويجدر بالذكر بان الدكتور بشار العمري هو عضو هيئة تدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و درس بكالوريوس - هندسة مدنيه -في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنيه ماجستير - هندسة مدنيه - جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنيه الدكـتوراة - هندسة مدنيه - جامعة الينوي في يوربانا - تشامبين .. و يتمتع بخبرات واسعة في دول الخليج ومن اهم االخبراء في مجال النقل محلياً ودولياً.