الشريط الإعلامي

جرام واحد من الكركم ينعش الذاكرة

آخر تحديث: 2019-10-22، 09:54 pm
اخبار البلد
 

ي دراسة قام بها باحثون اعتمدت على مقارنة مجموعة من كبار السن في مرحلة ما قبل مرض السّكري تتلقى غرام واحد من الكركم كل صباح مع وجبة الإفطار ومجموعة أخرى تلقت "بلاسيبو” أو العلاج الوهميّ أي أنهم يعتقدون أنهم يتلقون الكركم لكنهم يتلقون مادة تشبهه فقط، ووجدوا أن ذاكرة المجموعة الأولى قد انتعشت مدة ست ساعات بعد الإفطار أكثر من الثانية.

الكركم هو نوع نباتي استوائي يستخدم في الطبخ بكثرة بالذات في آسيا، فهو ما تقوم عليه خلطة "الكاري” المميزة ويعود لونه الأصفر إلى مركب "الكركمين” والذي يشكل نسبة 3-6% من الكركم، وأظهرت التجارب التجريبية أن له دوراً في مقاومة الإصابة بالعته.

ولقد اتفقت نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسات سابقة، إذ وجدوا أن الكركم يؤثر بالإيجاب على القدرات المعرفية والإدراكية عند وجود مشاكل في أيض الجسم أو مقاومة الإنسولين.

إضافة الكركم لغذاء الأشخاص الذين يكونون في المراحل المبكرة من مرض السكري يقلل من أخطار تعرض أدمغتهم وتفكيرهم للتدهور، وهو وسيلة بسيطة للتدخل تخفف عن كاهلنا عواقب مرض السكري على ذاكرة وأدمغة المصابين به بعض الشيء، كما يقول الأستاذ المتفرغ مارك والكفيست من القسم الآسيوي في جامعة موناش، والذي أجرى دراسة على مدى ارتباط الكركم والذاكرة في تايوان على مجموعة من كبار السن بدءً من ستين عاماً فأكثر من النساء والرجال والذين تم تشخيصهم بأنهم في مراحل مبكرة من مرض السكري.