نتنياهو تلقى ضربة قوية بفشله في تشكيل حكومة

نتنياهو تلقى ضربة قوية بفشله في تشكيل حكومة
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

تلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ضربة قوية بعدفشلهفي تشكيل حكومة جديدة، لكن خصمه الرئيسي بيني غانتس يواجه صعوبات مماثلة تشي باحتمال كبير لإجراء انتخابات ثالثة.

ومن المتوقع أن يمنح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس الفرصة لمحاولة التفاوض من أجل تشكيل ائتلاف حكومي بعد تعثر ذلك بعد انتخابات 17 أيلول/سبتمبر.

ويواجه ريفلينتحديا كبيرافي محاولته إخراج إسرائيل من مأزق سياسي تعيشه، وفي حال اتخذ القرار بإجراء انتخابات جديدة فستكون الثالثة خلال عام بعد فشل نتنياهو في تشكيل ائتلاف حكومي بعد انتخابات نيسان/أبريل.

وقال نتنياهو الاثنين، في شريط مصور بثّ على حسابه على موقع "فيسبوك" وتوجه فيه إلى الإسرائيليين "قبل فترة وجيزة أبلغت الرئيس أنني سأتخلى عن صلاحياتي في مسعى تشكيل حكومة"، وهذا يشير إلى انتهاء فترة ولايته كرئيس للوزراء في إسرائيل.

وسيبقى نتنياهو في منصبه طالما لم يتم تشكيل أي حكومة جديدة وهناك عدد من السيناريوات التي يمكن أن تجعله يحتفظ بمنصبه حتى وهو يواجه اتهامات محتملة بالفساد في الأسابيع المقبلة.

ويعتبر إعلان نتنياهو لحظة تاريخية في السياسة الإسرائيلية منذ أن فوضه الرئيس ريفلين تشكيل الحكومات المتعاقبة منذ عام 2009.

والحقيقة الواضحة أن نتنياهو، الذي احتفل الاثنين بعيد ميلاده السبعين، لم يستسلم بعد رغم كل المعوقات.

إعاقة المفاوضات

وألقى نتنياهو باللوم حول عدم تمكنه من تشكيل الحكومة على منافسه رئيس حزب أزرق أبيض الوسطي بيني غانتس لرفضه التفاوض على شروطه.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز الذي يعتبر من حلفاء نتنياهو المقربين الثلاثاء إن غانتس "قد أعاق" المفاوضات.

وأضاف لإذاعة الجيش الإسرائيلي "الخلافات لا تمنع المفاوضات".

وتابع "يأتي المرء إلى المفاوضات بعد ان تبدأ الخلافات، ولو عرض غانتس على نتنياهو أن يجلس معه، أنا واثق بأن نتنياهو كان سيوافق".

الثلاثاء، قابل مراسلو التلفزيون العام الإسرائيلي غانتس خارج منزله بعد عودته من تمرين الصباح.

وقال وهو يجلس خلف مقود سيارته مرتديا سروالا قصيرا وقميصا "نحن دائما متفائلون، إنها طريقة للحياة".

وكتب عوفر شيلع وهو عضو بارز في التحالف الوسطي، على موقع تويتر مستخدما لقب نتنياهو"ماذا فعل بيبي بتفويض تشكيل الحكومة؟ 4 أسابيع بلا نتيجة".

وأضاف "لقد أضاع الوقت من أجل الاستمرار في منصبه رئيسا للوزراء لفترة قصيرة ... بيبي يريد إجراء انتخابات، هذا واضح".

وأعلن ريفلين مساء الاثنين، عزمه على الطلب من غانتس محاولة تشكيل الحكومة لكن عليه أولا أن يستمع للأحزاب المنتخبة قبل تكليفه رسميا.

ولمن يكن لزعيم التحالف الوسطي أي خبرة سياسية قبل أن يقرر منافسة رئيس الوزراء علما بأنه كان خلال ولايته رئيسا لأركان الجيش.

وأمام غانتس تحد كبير للدخول إلى المكتب الذي شغله نتنياهو لأكثر من 13 عاما.

الخلاف على الوحدة

قد يؤدي الجمود الذي أعقب انتخابات 17 أيلول/سبتمبر إلى تقديم تنازلات كبيرة أو إلى قرار من أعضاء حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو بالتخلي عنه، ولكن يبدو أن كلا من الخيارين بعيد المنال في الوقت الحالي.

ويقول كل من الليكود وأزرق أبيض إنهما يريدان حكومة وحدة لكنهما منقسمان حول كيفية تحقيق ذلك.

ويسعى الليكود إلى التفاوض على حل وسط كان الرئيس الإسرائيلي قدمه سابقا ويأخذ في الاعتبار احتمال اتهام رئيس الوزراء بالفساد في الأسابيع المقبلة.

وبحسب مقترح ريفلين، يشغل نتنياهو منصب رئيس الوزراء ولكن عليه أن يتنحى في حال وجهت الاتهامات إليه.

وعليه، يتولى غانتس منصب رئيس الوزراء نيابة عن نتنياهو.

ويقول التحالف الوسطي إن غانتس يجب أن يكون رئيسا للوزراء أولا بموجب أي ترتيب تناوب، وخصوصا أن حزبه حصل على أكبر عدد من المقاعد.

وحصل أزرق أبيض على 33 مقعدا مقابل 32 مقعدا لليكود.

ويرفض غانتس المشاركة في حكومة يواجه رئيس وزرائها اتهامات جدية بالفساد.

وتعهد نتنياهو عدم التخلي عن الأحزاب اليمينية والدينية الصغيرة التي تدعمه في البرلمان، قائلا إنه يمثل الكتلة بأكملها في مفاوضات الائتلاف.

وهذا الشرط غير مقبول أيضا لغانتس الذي اعتبر أن هذا يعني انضمام تحالفه إلى حكومة نتنياهو كعضو صغير.


شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني