مفاوضات مع صندوق النقد.. نريد أن نعرف

مفاوضات مع صندوق النقد.. نريد أن نعرف
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
يحق للشعب الاردني ان يطلع على نتائج المباحثات الاخيرة التي جرت في واشنطن بين الحكومة الاردنية ممثلة بوزير المالية عز الدين كناكرية وبين صندوق النقد الدولي.
بل نطالب ان يعقد وزير المالية حال عودته من واشنطن، مؤتمرا صحفيا شفافا، يتحدث من خلاله عن آخر ما توصلت له المباحثات.
فمن حق الناس ان تعرف عن خطة الحكومة للعام القادم، فهل هناك مزيد من الضرائب والجباية، وهل هناك قروض جديدة تضاف الى مديونيتنا الكبيرة؟
ليس عيبا ان يقول لنا الوزير الحقيقة، فالاردني في كل مكان يعرف ان رسم السياسات الاقتصادية في البلد، باتت منوطة بالاتفاقات مع المؤسسات الدولية.
يقال ان الوفد الاردني برئاسة كناكرية يقاتل من اجل اقناع المؤسسات الدولة بأن نهج الضرائب والجباية لم ينجح، وانه من الضروري استبدال منطق آخر به يقوم على النمو والاستثمارات.
ولا نعرف الى الآن كيف جاءت النتائج، ومن حقنا ان نعرف، لذا ننتظر من الوزير ان يطلع الرأي العام الاردني على نتائج المباحثات، ويقدم لنا شروحا بعد ذلك عن خطته التي يفكر فيها من اجل اعداد موازنة 2020.
ولعلنا نسأل عن سبب غياب وزير التخطيط محمد العسعس عن تلك المباحثات، وهل غاب فعلا، ولا سيما انه بدأ في الآونة الاخيرة يتحدث عن مقاربة «النمو افضل من الضرائب».
كذلك يجب على مجلس النواب المطالبة بالاطلاع على ما جرى، وكنت اتمنى ان يتضمن الوفد الحكومي اعضاء من مجلس النواب يمثلون اللجان المتخصصة، ذلك حتى يطلع الجميع على ما يجري.
الاهم، ان تدرك الحكومة، ان في الجوار «العراق ولبنان» غضب شعبي سببه الرئيس السياسات الاقتصادية، ومن هنا انصح بالشفافية اولا، وبتجنب القرارات غير الشعبية ثانيا، فالاوضاع لا تحتمل.
شريط الأخبار السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي