الاحتجاجات العربية الجديدة

الاحتجاجات العربية الجديدة
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

لا تكاد الحراكات الشعبية العربية الجديدة تتوقف وباتت تأخذ طابعا من الغضب والفوضى أحيانا أو التنظيم المدهش الذي يبدأ على شكل انفعالات ولكنه سرعان ما يتحول إلى حالة شعبية منظمة في الأغلب تأتي بنتائج لم تكن متوقعة من قبل، بالفعل كان العام 2019 عام الانفعالات والاحتجاجات العربية الجديدة التي طوت صفحة ما سمي ” الربيع العربي ” بكل تداعياته وتناقضاته.
نهاية هذا الأسبوع سهر اللبنانيون على موجة غضب شعبي عارم بعد أن اقرت الحكومة حزمة ضرائب جديدة منها ضرائب على الهواتف والاتصالات، وعلى خلفية انكشاف الأداء الرسمي في مواجهة الحرائق التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي، موجة الغضب تحولت إلى حالة عنف وفوضى وانتقل اشعال الحرائق من أفعال الطبيعة إلى أفعال البشر.
بدأ العام 2019 بحركة الاحتجاج السوداني التي تحولت إلى اعتصام في الخرطوم أمام المقر العام للجيش. وقبل منتصف الشهر الأول من هذا العام عزل الجيش الرئيس السوداني عمر البشير وتم تشكيل مجلس عسكري انتقالي. لكن آلاف المتظاهرين اعتصموا أمام المقر العام للجيش رافضين "الانقلاب”. واصل الحراك الشعبي تقدمه ورفضه إلى أن وصل الامر إلى توافق وطني، في الجزائر تفاقمت حركة الاحتجاجات الشعبية ووصلت إلى استقالة الرئيس الشاذلي بوتفليقة، لكن المتظاهرين استمروا في النزول إلى الشارع بأعداد غفيرة كل يوم جمعة مصممين على التخلص من النظام السياسي بأكمله إلى أن وصلت الأمور إلى تحديد موعد الانتخابات في شهر كانون الأول المقبل. في الأردن استطاع الاحتجاج الشعبي السلمي في العام الماضي إقالة الحكومة واستطاع إضراب المعلمين المنظم والاستجابة الرسمية هذا العام تحقيق مطالب تاريخية للمعلمين.
في المقابل فشلت حركات احتجاجية عربية عدة شهدها هذا العام عن تحقيق مطالبها وابرزها الحركة الاحتجاجية الكبرى التي شهدتها المدن العراقية في مواجهة الفساد والفشل الاقتصادي بعد أن جعلت الديمقراطية المزيفة العراق على قائمة أكثر دول العالم فسادا، وبعدما عجزت الدولة التي ستشهد آخر برميل نفط في العالم عن توفير الكهرباء ليلة واحدة دون انقطاع في معظم المدن العراقية.
أبرز ملامح الاحتجاجات الشعبية العربية الجديدة تبدو في قدرات شعبية تنظيمية فارقة باتت تولد في أكثر من مكان، ثم اصرار غير مسبوق على حسم التغيير وبأي ثمن، الملمح الآخر والأهم التفاوت الهائل في طريقة تعامل الأنظمة والمؤسسات الأمنية في مع الاحتجاجات وحتى حركة المطالب الشعبية، ما يرسم خريطة من التفاوت الكبير على سبيل المثال بين النموذج الأردني الأكثر تسامحا وقدرة على الاستجابة والمرونة وبين نماذج عربية اخرى واجهت الحركات الاحتجاجية بالمزيد من العنف وبالرصاص الحي.
تأتي حركة الاحتجاجات العربية الراهنة ضمن عملية تاريخية سوف تستهلك ثلاثة عقود على اقل تقدير من الحراك التاريخي على طريق تحديث المجتمعات العربية سياسيا واقتصاديا وستدار على عدة محاور الأول : الأزمة الاقتصادية العميقة. إذ تواجه معظم المجتمعات العربية موجات عاصفة ومتتابعة من الفشل الاقتصادي تعمقت بفعل الحروب الاقليمية وحالة عدم الاستقرار والاحتجاجات وتعطيل الإنتاج والإضرار بسمعة الأسواق، فيما عجزت الأنظمة الجديدة والقديمة عن استعادة الثقة، والسير في إجراءات جادة لترميم اقتصاداتها. الثاني : الفشل في استكمال مسار بناء الدولة في معظم الدول العربية من خلال بناء المؤسسات وتدشين المواطنة، وشهدنا خلال سنوات هذا العقد كيف ان دول الانتقال أو الديمقراطيات الناشئة استهلكت جل وقتها في الصراع السياسي الداخلي مع استمرار الفراغ المؤسسي والتنظيمي، فما تزال التحولات الديمقراطية معلقة في الهواء الثالث : الموقف الاجتماعي والثقافي. فما يزال الخوف من ردة اجتماعية وثقافية، بفعل تأثير قوى سياسية دينية صاعدة، يزداد تفاعلاً، وينتقل من النخب إلى القواعد الاجتماعية. ويُحتمل أن تزداد قوة المساءلة الشعبية على هذا المحور مع ازدياد حدة الاستقطاب، وانتقاله من الشأن السياسي إلى الثقافة والمجتمع.

 
 
 
شريط الأخبار مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي