الشريط الإعلامي

ديوان المحاسبة يرد على شكاوى بخصوص سفرات الرئيس الـ13 والتعيينات العشائرية..تفاصيل

آخر تحديث: 2019-10-15، 12:19 pm
اخبار البلد-  سلسبيل الصلاحات 

شكاوى عديدة حطّت على مكتب " اخبار البلد" من قبل مطلعين تُعنى بالسفرات العديدة لرئيس ديوان المحاسبة الاستاذ الدكتور عبد الخرابشة والتي وصلت الى 13 سفره في عهده حيث تساءلوا فيما ان كانت تلك السفرات رسمية وما هي مبرراتها وكم كلفت خزينة الدولة .. بالاضافة الى شكوى تتعلق بتطرق رئيس الديوان د. الخرابشة الى استخدم الواسطة والمحسوبية والعشائرية في التعيينات داخل الديوان وممن يعودون الى ذات المحافظة والمنطقة التي ينتمي لها رئيس الديوان ..

ديوان المحاسبة وبعد توجيه تلك الاستفسارات لغاية التوضيح والرد وشرح تفاصيل ومجريات التعاطي مع تلك المعطيات والملفات اكد الديوان لـ اخبار البلد بان رئيس الديوان الدكتور عبد الخرابشة تولى منصبه منذ خمس سنوات وخلال تلك الفترة تسلم العديد من الدعوات والسفرات التي كان يتم الاعتذار عنها بهدف ضبط النفقات في حال كانت الدعوة من الدعوات التي يمكن الاستغناء عنها ..

واضاف الديوان بأن عدد السفرات التي وافق عليها رئيس الديوان الخرابشة 13 سفرة الا ان 5 منها كانت دعوات من الاجهزة الرقابية والمنظمات العربية وكانت تكلفتها كاملة على حساب الجهة الداعية كـ الكويت وهولندا وقطر بالاضافة الى سفرتين الى الرياض .. فيما ان باقي السفرات كان قد وقع الاختيار والموافقة عليها نظراً لاهميتها .. وهي دعوات من منظمات رقابية دولية واقليمية كون ان ديوان المحاسبة عضواً بها حيث ينتج عنها قرارات هامة وعلى مستوى دولي ويتم من وتوزيع منح للقاءات التدريبية بالاضافة الى عمل لجان فنية كـ لجنة الرقابة على الدين العام ولجنة البيئة ولجنة التنمية المستدامة ..
ويتم الانتخاب لعضوية المجلس التنفيذي وعرض تجارب الدول


اما فيما يخص التعيينات من نفس المحافظة والتعامل بعشائرية ومحسوبية اكد بأن رئيس الديوان يتوخى الحذر في هذا الاتجاه حيث يتم عمل دراسة ومراقبة جودة العمل قبل تعيين اي فرد.. واشاروا على ان العديد من الموظفين من ذات المنطقة قد تم تعيينهم من قبل ادارات سابقة ووجودهم جميعهم مع الرئيس بنفس الفترة هو من باب الصدفة لا غير .