إنقاذ صناديق التقاعد النقابية

إنقاذ صناديق التقاعد النقابية
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

يدور الآن جدل واسع تتراوح حدته بين الشديد والمتوسط بأوساط قيادات نقابية حالية وسابقة في نقابتي المهندسين والاطباء ونشطاء في النقابات حول من يتحمل المسؤولية عن الأوضاع الصعبة التي وصل اليها صندوقا التقاعد في النقابتين.
لاتنحصر الأوضاع الصعبة لصناديق التقاعد النقابية بصندوقي نقابتي الأطباء والمهندسين، فهناك صناديق تقاعد أخرى تعاني، أو قد تعاني في المستقبل القريب لعدم قدرتها الآن أو بعد حين على تأمين الرواتب التقاعدية للمنتسبين اليها من المتقاعدين، ولضعف وارداتها مقارنة بمصاريفها.
الجدل حاد في نقابة المهندسين بين المسؤولين عن قائمة "نمو” التي تسيطر الآن على مجلس نقابة المهندسين بعد فوزها بالانتخابات، وقائمة "انجاز” التي سيطر ممثلوها لنحو 30 عاما على النقابة حول من يتحمل المسؤولية، فقائمة "نمو” أو ما يسمى بالقائمة الخضراء وحلفاؤها تحمل المسؤولية للمجالس السابقة والتي كانت تسيطر عليها دائما وبشكل كامل تقريبا "انجاز” او ما يسمى بالقائمة البيضاء، وترى وتتهم أن بعض المجالس بسياساتها أو قراراتها التي تشوبها شبهة فساد أوصل الصندوق لوضع صعب لايحسد عليه.
، فيما تؤكد "انجاز”، أنها كانت مسؤولة عن تطور ونمو الصندوق، وأن الظروف الموضوعية وصعوبة الاستثمار وخصوصا بالاسهم في السنوات الأخيرة، وعدم عدالة الاشتراكات التي يدفعها المنتسب للصندوق هي ما أوصل الصندوق لما وصل إليه من وضع صعب، وتشير إلى أن ممثلي قائمة "انجاز” خلال سنوات رفعوا العديد من القضايا بخصوص الصندوق أو شبهات فساد بحق اعضاء ومجالس نقابية سابقة، وبرأ القضاء المتهمين، ما يوجب اغلاق هذه الصفحة.
وفي نقابة الاطباء يدور حوار حول وضع الصندوق، ولكن حدته لم تصل لحدة الحوار الدائر بنقابة المهندسين، ولكنه مع ذلك حاد، وهناك اتهامات من قبل أطباء ونشطاء للمجالس السابقة بأن قراراتها واجراءاتها ما أوصل الصندوق لهذا الوضع الكارثي، حيث لايستطيع دفع رواتب الاطباء المتقاعدين بانتظام.
ومع أهمية هذا الجدل الدائر في نقابة المهندسين والأطباء، إلا أن الأهم البحث عن حلول جذرية تستطيع انقاذ الصندوقين وغيرهما من الصناديق التقاعدية في النقابات المهنية من مصيرهما المحتوم، في حال لم تكن هناك قرارات وخطوات انقاذية.
صندوقا التقاعد في نقابتي المهندسين والأطباء ترتب عليهما خلال السنوات الماضية التزامات كرواتب تقاعدية تقدر بملايين الدنانير ، وعدم القدرة على تأمينها، أو حل الصندوقين لا سمح الله، سيتسبب بأوضاع كارثية لهؤلاء المتقاعدين.
وقد يكون هناك آثار سلبية على الاقتصاد، لاستثمار هذين الصندوقين بأسهم شركات، وببيع وشراء الأرضي.
لايجوز ترك الصندوقين يعانيان، يجب وبالضرورة البحث عن حلول منطقية قادرة على اخراجهما مما آلا اليه من وضع مأساوي. كما يجب أيضا ايجاد الحلول الايجابية لباقي صناديق التقاعد النقابية التي تعاني من أوضاع صعبة وخطرة.
اعتقد، أن هناك حاجة لحوار نقابي جاد ومسؤول، على مستوى كل نقابة، ويمكن على مستوى النقابات، لايجاد حلول لإنقاذ صناديق التقاعد.
وبهذا السياق، أعتقد أن نقابة الصحفيين كانت حكيمة عندما حلت صندوق تقاعدها، قبل أن تفرض عليه التزامات للاعضاء ولغيرهم. فلو انتظرت حتى يترتب عليه التزامات للمتقاعدين من اعضائها، لما تمكنت من حله، وكانت هناك مشكلة حقيقية، سيما أن تغذية هذا الصندوق ستكون صعبة، ولن تتمكن ادارته من توفير ايرادات مناسبة تغطي مصاريفه ونفقاته.


 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني