الشريط الإعلامي

بسبب الفوضى في أسعار إصلاح البناشر تحديد سقوف سعرية موحدة

آخر تحديث: 2019-09-01، 06:09 pm
اخبار البلد
 
فوضى وتباين في أسعار إصلاح البناشر، وسط استياء أصحاب المركبات من ارتفاع أسعارها، دفع نقابة أصحاب المهن الميكانيكية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة إلى تحديد سقوف سعرية موحدة لضبط أسواقها .
أحمد سعيد يقف حائرًا أمام إحدى محال اصلاح البناشر في عمان بعد علمه أن اصلاح اطار سيارته يحتاج 16 دينارًا للاطار الواحد، وهو ما يعادل سعر اطار جديد، ما دفعه إلى شراء الاطار الجديد بدلًا من اصلاح القديم. ويتابع إن اسعار اصلاح البناشر خيالية يكتنفها التذبذب والمزاجية، حيث تحدد المحال أسعارا مختلفة لنوع الرقعة المستخدمة، فمنها يتجاوز سعره الــ 8 دنانير والذي يشكل تجاوزا يجب وضع حد له من قبل الجهات المعنية وتحديد اسعار لإصلاح البناشر يراعي مصلحة طرفي المعادلة. وأظهرت الفوضى التي عمت مؤخرًا أسعار اصلاح بناشر السيارات تباينا كبيرا في مختلف مناطق محافظات المملكة دفعت النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة إلى وضع تسعيرة جديدة موحدة لضبط تلك الأسعار بمناطق المملكة كافة.
فني بناشر، في إحدى محال اصلاح البناشر، يقول إن الاسعار محددة ولكنها تتباين حينما يأتي صاحب مركبة ويطلب اصلاح اطار مركبته بأكثر من رقعة ما يزيد تكلفة اصلاح البنشر ويشكل خسارة في حال الالتزام بالسعر الموحد فلكل عمل تكلفته، معللا بأن الاطار يحتاج لأكثر من رقعة وسعر الرقعة الواحدة 4 دنانير ويختلف سعرها بحسب نوعها وجودتها وننصحه باستبدال الاطار بدلًا من اصلاحه .
ويضيف أن الكلفة مرتبطة بموقع المحل والالتزامات المالية، فضلا عن كلفة فاتورة الكهرباء والمياه وايجار العمال، لافتًا إلى أن بعض العمال يستغلون أصحاب المركبات بوضع أسعار غير واقعية لرقعة اصلاح اطار المركبة وقد تكون أقل جودة من سعرها الحقيقي، داعيا أصحاب المركبات إلى الاطلاع على أنواع الرقع وأسعارها التي تكون معروضة بمحال اصلاح البناشر على لوحة مرفق عليها كل نوع وسعره .
الشاب ابراهيم عويضة، يقول إن اسعار اصلاح البناشر في عمان الغربية خيالية وتتجاوز الكلفة الحقيقة بكثير، فنجد بعض أصحاب المحال يستغلون حاجة أصحاب المركبات لإصلاح البناشر واستغلال اوضاعهم وبخاصة من السيدات وفي أوقات الليل، حيث تكون الحاجة لإصلاح الاطار ملحة بحكم تأخر الوقت والقبول بعملية اصلاح بنشر الإطار بأي سعر وتكلفة يطلبها " البنشرجي".
ويشير عويضة الى أن هنالك تجاوزات غير مقبولة في بعض محال اصلاح بناشر الاطارات في نوع الرقعة المستخدمة في اصلاح الاطار، فمنها الياباني والتايواني والالماني مع عدم وجود ما يثبت نوعها وجودتها وبلد المنشأ فضلا عن القيمة الشرائية لها . وقال نقيب اصحاب المهن الميكانيكية جميل أبو رحمة في رده على استفسار وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن أسعار اصلاح الناشر، إن التسعيرة الجديدة وضعت بالتوافق بين النقابة ووزارة الصناعة والتجارة وسيتم مراقبتها من خلال قسم مراقبة الاسواق" حماية المستهلك" في الوزارة، مشيرًا إلى أن التسعيرة الجديدة جاءت لضبط الفوضى التي عمت الأسواق مؤخرا.
ولفت إلى أن النقابة دعت أصحاب محال البناشر إلى التوجه للنقابة للاطلاع على قائمة الأسعار الجديدة الموحدة والتي تتضمن سقوفا سعرية لا يمكن تجاوزها ويجب الالتزام بها .
وأضاف: بموجب التسعيرة الاسترشادية للنقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية والتي ستكون ملزمة ويترتب غرامة على المحال المخالفة لها ، فإن تسعيرة اصلاح"كاوتشوك" رقعة الماني هي أربعة دنانير، فيما حددت تسعيرة عيار ضغط الهواء العادي بــ250 فلسا.