الشريط الإعلامي

خبير مصرفي يدعو المصارف العربية للمساهمة بإعمار الدول

آخر تحديث: 2019-08-28، 02:03 pm
اخبار البلد - عرض الخبير المالي والمصرفي الدكتور حمد الكساسبة بورقة عمل قدمها في الملتقى العربي الذي اختتم اعماله امس الثلاثاء، للإجراءات والتدابير التي تساعد المصارف العربية على المساهمة الفعالة بإعادة الإعمار والبناء في البلدان العربية المتضررة.

ودعا الكساسبة في الورقة، المصارف العربية للمساهمة الفعالة بعمليات إعادة الإعمار في الدول العربية المتضررة من النزاعات، مستفيدة من اصولها التي تجاوزت 5ر3 تريليون دولار، وودائعها 5ر1 تريليون دولار.

وقال: إن بيانات اتحاد المصارف العربية تشير إلى أن الجهاز المصرفي العربي قدم نحو 7ر1 تريليون دولار قروضا شخصية واستهلاكية وانمائية، وتتجه هذه الايام لتمويل المشاريع الإنتاجية العربية.

واقترح الكساسبة، إطلاق خطة مارشال جديدة على غرار تلك التي تم تنفيذها في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، ولكن في الحالة العربية ينبغي أن تركز على طبيعة وخصوصية المنطقة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

ودعا الجامعة العربية لتأسيس صندوق عربي لإعادة الإعمار يتولى إدارته الصندوق العربي للإعمار الاقتصادي والاجتماعي، ويمكن توسيع هذا المقترح لقيام منظمة العمل الإسلامي لدعوة الأقطار الإسلامية بإنشاء صندوق إسلامي لإعادة الإعمار والبناء.