الشريط الإعلامي

وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن

آخر تحديث: 2019-08-23، 11:00 am
اخبار البلد
 

أكد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر مقتل حمزة بن لادن، نجل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، قائلاً في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" لدى سؤاله عما إذا كان حمزة بن لادن قد مات، "هذا ما أفهمه". وأضاف "ليست لدي تفاصيل. وإذا كانت لدي تفاصيل، فإنني لست متأكداً إلى أي مدى يمكنني مشاركتك بها".

قُتل خلال العامين الأخيرين

وذكرت وسائل إعلام أميركية مطلع أغسطس (آب) أن بن لادن قُتل خلال العامين الأخيرين في عملية بمشاركة الولايات المتحدة، وذلك نقلاً عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية.

حمزة يحمل الرقم 15

وكشفت وزارة الخارجية الأميركية عن أن حمزة يحمل الرقم 15 من أبناء أسامة بن لادن البالغ عددهم 20، ومن زوجته الثالثة، ويُعتقد أنه في الـ 30 من العمر، مضيفةً "لقد برز كقائد في تنظيم القاعدة". وأشارت إلى أنه في بعض الأحيان، أُطلقت عليه تسمية "ولي عهد الجهاد".

ويأتي خبر مقتل حمزة بن لادن بعد حوالى ستة أشهر من رصد واشنطن، في فبراير (شباط) 2019، مكافأة بقيمة مليون دولار لأي شخص يقدم معلومات تساعد في العثور عليه.

تولّى قيادة القاعدة

يُعتقد أن حمزة بن لادن تولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل والده في عملية نفذتها قوات أميركية في باكستان في مايو (أيار) 2011، وأظهرت وثائق، بينها رسائل كشفتها وكالة الصحافة الفرنسية في مايو 2005، عن أن أسامة بن لادن اختار حمزة ليخلفه على رأس التنظيم المتطرف.

ونشر حمزة رسائل صوتية ومرئية تدعو إلى شنّ هجمات على الولايات المتحدة وغيرها من الدول، انتقاماً لمقتل والده في باكستان في مايو 2011.