لماذا العلم والمعرفة

لماذا العلم والمعرفة
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

نحن نظلم الدين بعدم فهمنا له، ونركض وراء افكار مستحدثة والفاظ تنم عن فلسفة وجودية تهين كرامة الإنسان. وما كُتِب عن الفلسفة الوجودية الدنيوية يمكن تلخيصه في أبيات من معلّقة ” طرفة بن العبد البكري” أو الوجودية الدينية في أواخر الأبيات من رباعيات الخيام.
وقد يتهمني البعض بالتبسيط، خاصة جمعية الفلسفة الأردنية وكلهم محترمون وجديرون بالتقدير، ولكن في القرآن على سبيل المثال حوالي ثمانمائة آية تحض على العلم، وتحترم العلماء، وتدفع نحو التأمل والتبصر والتفكر والتدبر، فأين نحن من هذه الروح لما أدركها العرب والمسلمون عندما وصلوا أوج إبداعهم العلمي، أنتجوا للعالم افضل خمسة وعشرين عالما حياتيا (ليس الشريعة والفقه بل الكيمياء والأحياء والرياضيات وغيرها) ولمدة خمسة قرون متوالية. وهذا أمر لم تحققه أي حضارة أخرى في العالم.
وقد أهاج هذه الأفكار عندي ما قام به عالمان من استراليا باكتشاف مادة (SSB1) وتطويرها بحيث تقاوم الشيخوخة وتعكسها عن طريق تقوية إنتاج الإنزيم والمادة التي تقاوم الأمراض المستعصية مثل السرطان، والزهايمر، والشلل، والأرثرايتس (تصلب المفاصل)، وغيرها. وقد رفض العالمان الأستراليان كل الإغراءات لبيع هذا الاكتشاف إلى شركات الأدوية الأميركية العملاقة مثل (فايزر) وغيرها.
وإذا قامت هذه الصناعة بأستراليا، وبدأ انتاج هذا العلاج المقاوم للشيخوخة، فيقدر أن بلايين البشر سيقومون بشرائه مما سيجعل استراليا دولة تتمتع بضعف دخلها الحالي. وقد يبدو الأمر أقرب إلى الخيال العلمي. ولكن الاسم الذي يطلق على هذه المادة الجديدة هو "سوبر بروتين”، والتي اكتشفت بالصدفة في سكوتلندا، حيث وجدوا خلايا حية معمرة من بلايين السنين، ومن هنا ابتدأت البحوث.
وبالمقابل، فإن هذا الاكتشاف الذي سيكون بترول استراليا الجديد لن يمر بدون مقاومة، فقد قام مجموعة من العلماء الأميركان بإنشاء منتدى في مدينة بوسطن الأميركية بحجة أنهم سوف يدرسون بالمجان كل المنتجات الدوائية التي تدعي أنها مضادة للشيخوخة لأن الإقبال عليها سيفتح شهية الكثيرين على احتمالات الربح السريع. وقد يكون الهدف نبيلاً، ولكنه يعطي الجانب الأميركي فرصة ليصبحوا الحكام الذين يمررون الدواء أو يعرقلونه. وهذا يعطيهم في المحصلة قوة تساومية كبيرة تستفيد منها الشركات الدوائية الأميركية.
وبالطبع، فقد استفاد هذا المبتكر البروتيني الجديد من البعد الديمغرافي حيث يعمر الناس اكثر من السابق ويريدون الاستمتاع بشيخوختهم، ومن علم النفس برغبة الناس في العيش مدداً أطول، ومن علم الاقتصاد في تحقيق ربح أكبر. ولكن ماذا سيحصل للأدوية ذات السعر الباهظ والمقاومة للسرطان والزهايمر والسكري وتصلب المفاصل وغيرها؟
لا شك أن الربح الوفير، واحتمالات نقل الاقتصادات للدول من مستوى إلى مستوى أعلى يتحقق عن طريق العلم والبحث والتطوير. وقد قالها جلالة الملك عبدالله مرات عديدة بضرورة التحول إلى اقتصاد المعرفة، وأنشأ سمو الأمير الحسن بن طلال العام (1970) الجمعية العلمية الملكية، وأنشأ عبد السلام المجالي بتوجيه ودعم من الراحل جلالة الملك الحسين المدينة الطبية.
نحن بحاجة الآن إلى معهد ملكي للبحوث العلمية في مجالات محددة تفتح علينا أبواباً محتملة لانطلاقات فذة. وأخص بالذكر مجال الأعشاب البرية والطبية، والعودة للتراث، من أجل اكتشاف يسهم في سعادة البشرية ويحقق للأردن سمعة وتفوقاً. والمجال الآخر هو البرمجيات الذكية وتطبيقاتها، والمجال الثالث هو الزراعة والمياه.
ويجب أن نخصص لها الأموال الكافية، ونجد لها العلماء المتميزين والطلبة الأذكياء المؤهلين، وأن نضمن لها سرية العمل حتى تحصل معجزة ما.
قد تكون الأفكار الإبداعية الخلاقة حولنا، وأمام ناظرنا، ولكن لا نراها. وعلينا أن نؤمن بأن التأمل والتبصر والتفكر والتدبر هو الذي جعلنا أمة ذات شأن عظيم.


 
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا