الشريط الإعلامي

الخبراء الألمان : إليك نوع العطل في سيارتك وفق لون دخان العادم

آخر تحديث: 2019-08-15، 06:51 pm
اخبار البلد
 

كشفت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Nord) بمدينة هانوفر، أن هناك عدد من الأعطال التي تصيب السيارة تؤدي إلى تغير لون العادم، وسوف نقوم اليوم بعرض ألوان العوادم المختلفة مع العطل المسبب لها.

العادم الأبيض

عند تشغيل المحركات وتكون باردة في الشتاء فإنه قد يتسبب في خروج عادم أبيض بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحرك، إما إذا صدر العادم الأبيض عن المحركات الساخنة، فهذا يدل على وجود عطل في إحكام جوانات رؤوس الأسطوانات، أو شرخ في رأس الاسطوانات أو كتلة المحرك.

العادم الأسود

عند تغير لون العادم إلى الأسود، فهذا يشير إلى عدة أسباب منها وجود وقود غير محترق في غازات العادم، أو بسبب جزيئات الكربون التي تتراكم في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد، أو إذا تم مواصلة السير بعدد لفات مرتفع للمحرك.

وغالباً ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل، أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فهذا يشير إلى عدم إمداد المحرك بالأكسجين بصورة مناسبة لعملية احتراق البنزين، ويرجع سبب هذا العطل إلى انسداد فلتر الهواء بالشوائب أو تلفه.

العادم الأزرق

تغير لون العادم إلى الأزرق يدل على وجود بنزين غير محترق أو زيت محرك محترق في غازات العادم، وهذا يرجع إلى عدة أسباب منها وجود تسريب في دائرة الزيت في الصمامات أو حلقات المكابس، أو بسبب اهتراء جدران الاسطوانات في المحرك، أو ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد.