الشريط الإعلامي

الخلاف الامريكي الصيني يدفع "ترامب" الى اللجوء الى اليابان

آخر تحديث: 2019-08-13، 11:57 am
اخبار البلد - أفادت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،طلب من اليابان شراء المنتجات الزراعية الأمريكية، في ظل تصاعد خلاف واشنطن التجاري مع الصين.
 


وكشفت الوكالة أن ترامب طلب مباشرة من رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، شراء منتجات زراعية أمريكية بقيمة "ضخمة".


يأتي ذلك في وقت وافقت اليابان والولايات المتحدة على التوصل إلى صفقة واسعة بشأن التجارة الثنائية بحلول شهر سبتمبر، سعيا إلى تضييق الهوة في المواقف بشأن التعريفات على لحوم البقر وقطاع السيارات، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيكي" اليومية للأعمال في وقت سابق من هذا الشهر.


وكانت بكين أوقفت في وقت سابق مشترياتها من المنتجات الزراعية الأمريكية، من دون أن تستبعد فرض رسوم على الواردات الزراعية الأمريكية التي جرى شراؤها بعد 3 أغسطس الجاري.


واحتدمت الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، بعدما أعلن ترامب مؤخرا عن خطة لفرض رسوم جمركية جديدة بنسبة 10% على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار، مما حمل الصين بعد أيام من هذا على ترك عملتها تهبط إلى مستوى قياسي.


ومع انتقال المواجهة بين الجانبين إلى حرب عملات، حذر الخبراء من تداعيات هذه المواجهة على الاقتصاد العالمي، حيث يتخوف المتابعون من تأثيرها على باقي الاقتصادات في العالم.


وقدرت وكالة بلومبرغ، يوم الاثنين، أن تكلفة الحرب التجارية الشاملة التي قد تسببها مواجهة "ترامب- الصين" على الاقتصاد العالمي، من الممكن أن تصل إلى نحو 1.2 تريليون دولار.