التقييم ...وارادة الاصلاح !!

التقييم ...وارادة الاصلاح !!
أخبار البلد -   التقييم ... وارادة الاصلاح !!
اذا ما كنا بحق قد بذلنا الجهد واستثمرنا الطاقات لأجل اجراء التقييمات المطلوبة .....وتحديد مكامن القوة والضعف..... فإننا وبحكم المتابعة لمجمل التقييمات التي تجري ما بين فترة وأخري .... وما بين حين وأخر لا تجد الارادة الحقيقية للإصلاح !! .
فاذا كانت الحقيقة تتحدث بأنه لم تجري تقييمات حقيقية كما يتكرر بأقوالنا.... وأنه اذا ما حدث تقييمات فربما يكون البعض منها سطحيا ولا يتحلى بالعمق المطلوب .... وأن عدم قدرتنا على اجراء التقييمات المطلوبة ووفق الاصول والاسس المعهودة بكافة نظريات الادارة سيزيد من اعبائنا .... وسيجعل المجال متسعا لارتكاب المزيد من الأخطاء وليس تصويب المسار .
الارادة الخالصة والمخلصة القادرة على احداث الاصلاح المطلوب ....لا زالت متعثرة ويشوبها الكثير من الشوائب والمعيقات وعدم القدرة على الانجاز ...ولذلك اسباب عديدة لها علاقة بالفساد ...كما لها علاقة بالجهل والتجاهل لحقيقة الاخطاء وكيفية معالجتها .
الاصلاح ولكل منا نظرته ونظرياته الخاصة بناء على تقييماته التي يري في نتائجها ما يمكن أن يشكل قاعدة للمعالجة .
ربما يكون البعض من القادرين على تشخيص الحال وابداء وجهه النظر حول تفاصيل حياتنا وعلاقاتنا ....لكننا لسنا بقادرين على بلورة ارادة جامعة وقادرة لاحداث التغيير الحقيقي !! .
شعاراتنا .... ومجمل الخطابات الملازمة بكافة المناسبات والمتغيرات ....لا تخرج عن نطاق المثالية والشعاراتية وما يجب أن نفعل !! .... لكن حقيقة واقعنا وعلاقاتنا وجزء كبير من ثقافتنا قد اصابها العطب والخلل والي درجة الفساد والافساد !!... والي درجات عالية من الكذب والنفاق !!
جماعة الشطار !! ... كما جماعة الفاسدين .... الكل يتمترس حول نظرياته ...و شعاراته ... ولا يستطيع أيا منهم الخروج عن دائرة جماعته ومصالحهم ونظرتهم الضيقة ....وبما يمتلكون من قدرة خاصة ...وارادة منفردة.... يجدون فيها افرازا طبيعيا لسياق قائم ومتواجد ومتحكم بمفاصل الحياة .
بهلوانية الفكر والممارسة !! ...وكأن البعض يري أن بمثل هذه الثقافة الخاصة وكأنه دور يؤدي على خشبة المسرح ....ليؤدي صاحب الدور .... دوره بحسب السيناريو المعد ... والمشهد المطلوب ... وحتي تسدل الستارة ...ويذهب الجمهور ليغادر بما شاهد واستمع اليه !! .... ما نشاهد ونستمع اليه يخرج عن كل سياق طبيعي ....تاريخي ... ثقافي... اجتماعي .... وطني .... وانساني !! .
حديث الناس تحمل عناوين الشكوي ...والضجر والغضب..... نتيجة حالة من الحرمان والقهر وفقدان الثقة ..... وضياع الامال ....كل شيء في مجتمعنا يحاط ويتداخل فيه الكثير من التفاصيل والمفردات والمقولات التي تزيد من مساحة الالام لترهق المتحدث كما المستمع .... وحتى كما الساكت عن الكلام !! .
وصلنا لحالة غريبة ...عجيبة ...مذهلة .... مشهدها وتفاصيلها وعناوينها فيها الكثير مما هو خارج العقل والمنطق والصواب .!!! ...فهل يعقل أن الناس تتحدث وتستمع وتشعر دون غيرها من كبار القوم !! .
كبار القوم !! ...ربما يتحدثون كثيرا لكنهم بأفعالهم القليلة ....أمام شعاراتهم الكبيرة والتي تصل الي حد الأندلس وسور الصين العظيم !!! .... وكأننا دولة كبري لديها من الموارد والقوة ومصادرها لإحداث ما لا يتوقعه الاخرين !! .
المواطن الذي يستمع الي الشعارات الكبيرة .... ولا يجد قوت يومه وبداخله من الأزمات والمشاكل والقهر والذي يصل الي حد الجوع ...والبحث عن لقمة العيش وشربه الماء ...لا يتوقع أحد من هذا المواطن أن يستمع !! ....ولا حتى أن يشاهد !!! ... ولا حتى أن يصدق !! .
نجرم بحق أنفسنا..... ونحن نسير على هذا الطريق .... دون تقييمات جادة ... ودون ارادة خالصة مخلصة .... لإنهاء وشطب هذا الفصل الاسود والمأساوي والذي فيه الكثير من العار ...كما فيه الكثير من المآسي التي لا يتحمل اللسان قولها .... ولا حتى القلم كتابتها .
وكل عام وأنتم بخير
الكاتب : وفيق زنداح
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح