مخلوق يعيش للأبد وهذا هو سره!

مخلوق يعيش للأبد وهذا هو سره!
أخبار البلد -   اخبر البلد-
 

قسمت المخلوقات بما فيها الحيوانات البرية في القرون الوسطى وفق جوانب مختلفة من طبيعة البشر. فمثلا الثعلب- ماكر وخادع، الحمامة- رمز السلام، الذئب- رمز العدوان.

وشمل هذا التقسيم الحيوانات البحرية مثل الدلافين وغيرها وكذلك الحيوانات الأسطورية التي منحت ميزات مختلفة، ولكن أيا منها لم يحصل على صفة الخلود. سوى حيوان واحد يمكن أن يعيش أبد الدهر.

هذا الحيوان هو قنديل البحر الذي يسمى Turritopsis dohrnii وقطر قبته لا يتجاوز 4.5 ملم.

وهو نوع من العوالق الحيوانية التي تفضل قناديل البحر الهجرة برفقتها.

اكتشف هذا القنديل أول مرة في مطلع القرن الحالي وبعد سنوات اكتشف العلماء أن بإمكانه العيش أزليا.

موطن هذا القنديل في البحر الكاريبي ولكنه انتشر حاليا في مختلف أنحاء العالم، حيث عثر عليه في البحر الأبيض المتوسط وسواحل اليابان.

يقول علماء من معهد سميثسونيان البحري، مازحين بعض الشيء، إن قنديل البحر هذا هو بداية الغزو الكوني.

بالطبع في كل مزحة، توجد حقيقة : حاليا لا يوجد على الأرض كائن حي ثان مثل هذا القنديل.

من المهم أن نفهم أن الحديث لا يدور عن الخلود المطلق.

لأن القضاء على مثل هذا المخلوق الصغير بسيط جدا. ومع ذلك، لدى هذا النوع شيء لا أحد يستطيع تكراره. فأي نوع آخر من قناديل البحر يعيش عدة أشهر فقط. أما القنديل Turritopsis dohrnii، فإنه عندما يتعرض لظروف غير ملائمة يعود ببساطة إلى المرحلة الأولى من حياته.

في هذه المرحلة يتوقف نمو القبة والمجسات، وبدلا منها تنمو على القبة براعم يتغذى منها. أي يمكن القول عندما يشعر هذا القنديل بالخطر يعود إلى أيام الطفولة، ويبدأ التطور من جديد.

 


شريط الأخبار أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع