الشريط الإعلامي

خسائر " شركة المناصير للحديد والصلب " تجاوزت الـ 30 مليون دينار والمجموعة تتعهد بتوفير التمويل

آخر تحديث: 2019-08-04، 12:28 pm
اخبار البلد - خاص 


تحدث تقرير مالي خاص بشركة المناصير للحديد والصلب عن خسائر متراكمة كبيرة وفادحة وصلت الى 30.8 مليون من اصل راس مال الشركة البالغه 32 مليون اي 96 % من راس مال الشركة الامر الذي يعني ووفقا لقانون الشركات وتحديا المادة ( 266 ) التي تنص انه في حالة زيادة الخسائر المتراكمة للشركة المساهمة العامة عن نسبة 75 % من راس مالها فيجب تصفية الشركة الا اذا قررت الهيئة العامة اجتماع غير عادي زيادة رأس مال الشركة لمعالجة وضع الخسائر ... ليس هذا فحسب فقد تجاوزت المطلوبات المتداولة في الشركة موجوداتها بمبلغ 6 مليون كما في 30 حزيران 2019 قبل ان تتعهد الشركة الام  (مجموعة المناصير للاستثمارات الصناعية والتجارية ) بتوفير التمويل اللازم للشركة للوفاء بالتزاماتها كي تتمكن من الاستمرار بانشطتها لمدة ( 12 ) شهر على الاقل من تاريخ هذه القوائم .

ويبدو ان الوضع المالي لشركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب "المناصير للحديد والصلب" في وضع صعب للغاية فالخسائر وصلت الى حدود راس مال الشركة ومطلوباتها زادت عن موجوداتها .

ومن يقرأ قائمة المركز المالي سيذهل من حجم المبالغ المستحقة من جهات ذات علاقة والتي بلغت حوالي 19 مليون دينار فيما وصل المخزون الى 3 مليون والذمم المدينة 1.4 مليون فيما بلغ صافي حقوق الملكية بعد اقتظاع الخسائر والاحتياط الاجباري الى ما يعادل 3.6 مليون دينار فقط من اصل راس مال الشركة البالغ 32مليون دينار ...

ومن الجدير ذكره ان شركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب قد عام1992 قبل ان تتحول بتاريخ 2007 من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة عامة برأس مال 32مليون دينار حيث يمثل نشاط الشركطة الاساسي هو صهر خامات الحديد ومنتجاته ، صناعة الحديد والاستيراد والتصدير .

وفيما يتعلق بقروض الشركة فقد اظهر التقرير ان مجموع قيمة القروض التي حصلت عليها الشركة حتى 30 حزيران 2019 بلغت( 7.2 ) مليون من ثلاثة بنوك وهي بنك المؤسسة العربية بقيمة (4.1 ) مليون ، وبنك الاردني الكويتي بقيمة( 2.6) مليون بالاضافة الى قرض آخر بقيمة (5.3 ) مليون وبنك الاتحاد بقيمة (470) الف دينار وبكفالة شخصية من رجل الاعمال زياد المناصير وشركة مجموعة المناصير للإستثمارات الصناعية .. ويبقى السؤال الأهم هل تستطيع شركة خسائرها بهذا الحجم وقروضها بهذا الحجم ان تسدد وتصوب وضعها في ظل ظروف اقتصادية غير مشجعة ... نأمل ذلك مع ان الوضع صعب جداً