الشريط الإعلامي

نمو وفرص عمل.. استثمارات قطرية تثري السوق الأردنية

آخر تحديث: 2019-07-27، 10:46 am
اخبار البلد - سجلت الاستثمارات القطرية في الأردن ارتفاعا خلال العامين الماضيين وصل إلى ملياري دولار، وتشير التوقعات إلى نموها لتصل إلى أربعة مليارات خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
وتتركز الاستثمارات القطرية بالأردن في قطاعات البنوك والخدمات المالية والتعليم والجامعات والطاقة المتجددة والنقل والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والصناعات الدوائية وتوليد الطاقة الكهربائية ومعالجة المياه العادمة والعقارات، وقطاعات أخرى مختلفة.

وسجلت شركة نبراس أبرز الاستثمارات القطرية في مجال الطاقة وتوليد الكهرباء، بعدما حصلت على حصة شركة "أي.إي.أس كوربورشن" الأميركية في ثلاثة مشاريع قائمة لتوليد الكهرباء في المملكة، بالشراكة مع شركة ميتسوي أند كوليمتد اليابانية.

وتملك شركة نبراس -التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية وشركة قطر القابضة- حاليا 24%من المشاريع الثلاثة، في حين تحوز ميتسوي آند كو اليابانية على 40%، وتسهم تلك المشاريع في توليد 650 ميغاواتا، أي ما يعادل 14% من طاقة إنتاج الكهرباء الأردنية.

وتضم المشاريع الثلاثة محطة شرق عمان لتوليد الكهرباء التي بدأت عمليات التشغيل التجاري في أغسطس/آب 2009، ومحطة "أي.بي.بي 4" لتوليد الكهرباء التي انطلقت في يوليو/تموز 2015، في حين يتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لمحطة "إي إم" للطاقة الشمسية في يوليو/تموز 2019.

وقال مدير شركة شمس معان سامر المعاني إن الشركة (التي تعد أحد أهم استثمارات نبراس) تشرف على مشروع يمتد على مساحة 2 مليون متر مربع، ويستخدم أكثر من ستمئة ألف لوح شمسي لإنتاج 160 غيغاواطا في الساعة سنويا، مما يعادل 1%من إنتاج الأردن الحالي للطاقة الكهربائية، ويحد من انبعاث تسعين ألف طن تقريبا من غاز ثاني أوكسيد الكربون.
 
العقارات
يرى مدير الشركة القطرية الأردنية للاستثمار والتطوير العقاري (QJINV) حسن البرديني أن البيئة الاستثمارية في القطاع العقاري بالأردن خصبة نتيجة الأمن والاستقرار، لافتا إلى أن استثمارات الشركة في الأردن تزيد على سبعين مليون دولار، وأن قطاع العقارات بالأردن شكل فرصة جيدة للمستثمرين القطريين.