نمو وفرص عمل.. استثمارات قطرية تثري السوق الأردنية

نمو وفرص عمل.. استثمارات قطرية تثري السوق الأردنية
أخبار البلد -  
اخبار البلد - سجلت الاستثمارات القطرية في الأردن ارتفاعا خلال العامين الماضيين وصل إلى ملياري دولار، وتشير التوقعات إلى نموها لتصل إلى أربعة مليارات خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
وتتركز الاستثمارات القطرية بالأردن في قطاعات البنوك والخدمات المالية والتعليم والجامعات والطاقة المتجددة والنقل والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والصناعات الدوائية وتوليد الطاقة الكهربائية ومعالجة المياه العادمة والعقارات، وقطاعات أخرى مختلفة.

وسجلت شركة نبراس أبرز الاستثمارات القطرية في مجال الطاقة وتوليد الكهرباء، بعدما حصلت على حصة شركة "أي.إي.أس كوربورشن" الأميركية في ثلاثة مشاريع قائمة لتوليد الكهرباء في المملكة، بالشراكة مع شركة ميتسوي أند كوليمتد اليابانية.

وتملك شركة نبراس -التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية وشركة قطر القابضة- حاليا 24%من المشاريع الثلاثة، في حين تحوز ميتسوي آند كو اليابانية على 40%، وتسهم تلك المشاريع في توليد 650 ميغاواتا، أي ما يعادل 14% من طاقة إنتاج الكهرباء الأردنية.

وتضم المشاريع الثلاثة محطة شرق عمان لتوليد الكهرباء التي بدأت عمليات التشغيل التجاري في أغسطس/آب 2009، ومحطة "أي.بي.بي 4" لتوليد الكهرباء التي انطلقت في يوليو/تموز 2015، في حين يتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لمحطة "إي إم" للطاقة الشمسية في يوليو/تموز 2019.

وقال مدير شركة شمس معان سامر المعاني إن الشركة (التي تعد أحد أهم استثمارات نبراس) تشرف على مشروع يمتد على مساحة 2 مليون متر مربع، ويستخدم أكثر من ستمئة ألف لوح شمسي لإنتاج 160 غيغاواطا في الساعة سنويا، مما يعادل 1%من إنتاج الأردن الحالي للطاقة الكهربائية، ويحد من انبعاث تسعين ألف طن تقريبا من غاز ثاني أوكسيد الكربون.
 
العقارات
يرى مدير الشركة القطرية الأردنية للاستثمار والتطوير العقاري (QJINV) حسن البرديني أن البيئة الاستثمارية في القطاع العقاري بالأردن خصبة نتيجة الأمن والاستقرار، لافتا إلى أن استثمارات الشركة في الأردن تزيد على سبعين مليون دولار، وأن قطاع العقارات بالأردن شكل فرصة جيدة للمستثمرين القطريين.

 
شريط الأخبار الاحتلال يعترف بمصرع جندي واصابة 16 آخرين الاحتلال ينسف المنازل المحيطة بمجمع الشفاء الاحتلال يوافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة في غزة استشهاد فلسطينية وأطفالها الستة إثر قصف بمحيط مجمع الشفاء افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب"