الشريط الإعلامي

ملف خسائر بالملايين في شركة اعمار للتطوير تحرج منجد سختيان امام المساهمين

آخر تحديث: 2019-07-21، 11:59 am
اخبار البلد - سلسبيل الصلاحات 

تساؤلات عدة وعديدة طالب بها بعض المساهمين في شركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري شرحها وتوضيحها لهم من قبل الادارة تعلقت بعضها بالفلل في شركة ربوع الاردن ، وحول مشروع تركيا ، بالاضافة الى الاستفسار والحديث عن شركة امواج العقارية والوضع المالي لها بعد ان سببت خسائر بمقدار 1.8 مليون دينار
..
بعض الأسئلة كانت شديدة اللهجة نظرا لعلاقتها بمشاريع كبدت الشركة خسائر كبيرة جدا ولم تحقق اي ارباح الامر الذي كان قد اثار بعض المساهمين داخل الشركة الذين طالبوا بضرورة الاجابة على كافة الاستفسارات بوضوح وشفافية ..

المساهم احمد صبح بدأ حديثه وتساؤلاته عن اسباب الخسائر التي تكبدتها الشركة منذ تأسيسها وعدم تحقيقها للأرباح ..الامر الذي احتاج تبرير من مجلس الادارة منجد سختيان الذي عزا الامر الى وجود موجودات للشركة كلفتها عالية جداً مقابل ذلك هنالك انخفاض في قيمتها السوقية ، وان الشركة تسعى بكامل جهودها لبيع العقارات بسعر اعلى من الكلفة وبالأقساط وتسعى ايضاً الى استبدال العقارات باستثمارات منتجة لتحقيق ربح للشركة .

فيما تطرق المساهم ابراهيم جبر بتساؤلاته عن الوضع المالي لشركة امواج العقارية والخسائر الكبيرة التي نتجت منها وتساءل عن سبب تلك الخسائر التي وصلت تقريباً 1.8 مليون دينار وهذا ما اكده سختيان في حديثه ايضا .. وقال ان الشركة ليس لديها اي حقوق في شركة امواج حيث ان مساهمتهم بها فقط 12.33 % من الشركة ولم يتم بيع الاسهم لانه يأمل ان تتحسن الوضع المالي للشركة يوما ما..
 
ولم تتغيب مشكلة شركة ربوع الاردن عن ذهن المساهمين حيث استفسر المساهم محمود العجارمة عن مشروع الفلل فيها وتساءل عن سبب وجود 5 فلل فارغة في المشروع وسبب عدم تأجيرها .. وقد اوضح سختيان الامر بأن الفلل كانت قد تعرضت للسرقة بشكل كامل قبل 10 سنوات بالرغم من وجود حراس في المشروع اذا اصبحت غير قابلة للسكن وبحاجة الى صيانة كاملة لتصبح صالحة مؤكداً وجود 6 فلل مباعة في نفس المشروع .. واكمل المساهم تساؤلاته بمتى تربح الشركة حيث ذكر سختيان بأنه سيعمل الان على ايقاف الخسائر واستبدال المشاريع القديمة ذات الكلفة العالية بمشاريع بديلة اخرى .


اما فيما يخص مشروع تركيا والذي تطرق له المساهم نظمي يوسف بعد ان توقف العمل بها لمدة اربع سنوات واصبحت قضيتها شائكة في المحاكم ..

اوضح المدير العام جميل الحوامدة سبب القضايا المرفوعة على هذا المشروع منوهاً على انه قد تم ايقاف كامل المشاريع في المنطقة من قبل بلدية اسطنبول ولمدة 4 سنوات بقرار من المحكمة وبعد فترة تم السماح باستكمال المشروع .. الا ان مالكي الارض طالبوا الشركة بدفع غرامات تأخير في انجاز المشروع حيث كان باعتقادهم بان الشركة تأخرت في انجاز المشروع وبناء عليه تم رفع قضية من قبل مالكي الارض وقامت الشركة ايضاً برفع قضية عليهم لتسجيل 8 شقق مبنية لصالح الشركة وذلك وفقاً للعقد الموقع معهم وما زالت القضية منظورة لدى المحكمة حيث ان القرار الاول قابل للاستئناف والتمييز ..
واضاف بأنه قد تم عقد اجتماعات مع مالكي الارض لمفاوضتهم لتسوية الوضع مادياً و ودياً والتنازل عن القضايا وما زالت المفاوضات مستمرة

واسترسل المساهم محمود بدر في استفساراته عن القضية حول امكانية حل الموضوع ودياً مع مالكي الارض لمشروع تركيا وكم المدة المتوقعة لحلها حيث افاد السيد سختيان انه هناك اجتماعات مستمرة تعقد مع مالكي الارض لحل الموضوع ويتوقع حل الموضوع خلال سنة او سنتين ..


ويجدر بالذكر بأن تلك التساؤلات والاستفسارات تم مناقشتها في اجتماع الهيئة العامة العادي لشركة اعمار للتطوير والاسثتمار العقاري الذي عقد صباح يوم الخميس الموافق 25/4/2019 برئاسة رئيس مجلس الادارة منجد سختيان وبحضور مندوب مراقب عام الشركات علي بني ياسين ،و22 مساهماً من اصل (16.992) مساهماً يحملون بالاصالة والوكالة 12.2 سهماً من اصل اسهم راسمال الشركة المدفوع والبالغ 20 مليون سهماً اي ما يشكل نسبته 61.4 % .. بالاضافة الى حضور 6 اعضاء مجلس ادارة من اصل 7 ..


وكان قد تحدث رئيس مجلس الإدارة منجد سختيان عن سبب وجود بعض الصعوبات المالية للشركة والتي عزاها الى سوء الاوضاع الاقتصادية حيث ان ارتفاع مستويات الفائدة المصرفية ،وضعف القوة الشرائية ، وازدياد كافة الاقراض، والانكماش بالاضافة الى الركود الاقتصادي بنود اثرت بشكل كبير على الشركة التي حققت خسائر نتجية تقييم لعقارات الشركة بقيمة 121 الف دينار .. وتم المصادقة من خلاله على   الخطة المستقبلية  والميزانية السنوية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية 31/12/2018  وابراء ذمة مجدلس الادارة  ضمن حدود القانون  بالاضافة الى اطفاء جزء من الخسائر المتراكمة بقيمة 1.2 مليون دينار عن طريق استخدام  كامل رصيد علاوة الاصدار ورصيد الاحتياطي والاختياري  في اجتماع الشركة غير العادي الذي عقد بنفس التاريخ