الشريط الإعلامي

تخفيض أسعار 1127 دواء ومستلزما طبيا خلال 45 يوما

آخر تحديث: 2019-07-20، 05:55 am
اخبار البلد
 
نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أمس الخميس، ورشة حول «تسعير الادوية بالشرق الاوسط بين الواقع الحالي والتوصيات «، بالتعاون مع غرفة التجارة الاميركية الممثلة بمجموعة الشركات البحثية العاملة في الاردن.
وقدم مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات الاردنية ومركز الحسين للسرطان ونقابة الصيادلة وممثلين من وزارت التخطيط والمالية وهيئة الاستثمار ودائرة الجمارك، ملخصا عن الاجراءات التي قامت بها المؤسسة في ضوء التوجيهات الملكية بتخفيض اسعار الادوية ودون حدوث اي انقطاع او فوضى في السوق الدوائي .
وأكد عبيدات انه تم تخفيض سعر 1127 دواء ومستلزما طبيا خلال 45 يوما، فيما كانت المؤسسة خفضت 3700 دواء على مدار خمس سنوات سابقة، مشيرا الى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات بتوسيع سلة البلدان المرجعية من خلال دراسة اسعار عينية من الادوية ومقارنة اسعارها مع هذه البلدان مع الاخذ بعين الاعتبار توفر الادوية في هذه الاسواق والاوضاع الاقتصادية وعدد السكان لها .
واوضح عبيدات ان الهدف من هذه الورشة هو التأكيد على تضافر جميع الجهود في القطاعات كافة للوصول الى الرؤية الملكية بتأمين المواطن بسعر دواء عادل ورعاية صحية متكاملة، والتأكيد على اهمية القطاع كرافد اقتصادي رئيسي على المدى الطويل .
من جهتها، قالت مديرة الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة وصال الهقيش، إن منظمة الصحة العالمية ابدت استعدادها للمساعدة في مراجع السياسات التسعيرية المعمول بها في المؤسسة وتقديم الخبراء المختصين وعمل دراسات مقارنة مع الدول في العالم، مبينة انه سيتم التنسيق معهم بهذا الخصوص .
الى ذلك، قال استاذ السياسات الصحية بجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية البروفيسور بانوس كانافوس، انه تم مناقشة آليات وانظمة تسعير الادوية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا من خلال منظومة القطاع الصحي في هذه المنطقة من العالم .
واكد كانافوس على ان هذه الآليات تعتبر من افضل طرق التسعير واكثرها توازنا، لافتا الى أهمية الأخذ بالاعتبار مأمونية وتوافر الدواء وسرعة تأمين العلاجات الحديثة للمرضى من خلال هذه الانظمة، وكيفية الاستفادة من السياسات العالمية المتبعة في هذا النطاق بما يضمن كذلك استحداث آليات جديدة لتخفيف اسعار هذه الادوية خلال السنوات القادمة.