تخفيض أسعار 1127 دواء ومستلزما طبيا خلال 45 يوما

تخفيض أسعار 1127 دواء ومستلزما طبيا خلال 45 يوما
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أمس الخميس، ورشة حول «تسعير الادوية بالشرق الاوسط بين الواقع الحالي والتوصيات «، بالتعاون مع غرفة التجارة الاميركية الممثلة بمجموعة الشركات البحثية العاملة في الاردن.
وقدم مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات الاردنية ومركز الحسين للسرطان ونقابة الصيادلة وممثلين من وزارت التخطيط والمالية وهيئة الاستثمار ودائرة الجمارك، ملخصا عن الاجراءات التي قامت بها المؤسسة في ضوء التوجيهات الملكية بتخفيض اسعار الادوية ودون حدوث اي انقطاع او فوضى في السوق الدوائي .
وأكد عبيدات انه تم تخفيض سعر 1127 دواء ومستلزما طبيا خلال 45 يوما، فيما كانت المؤسسة خفضت 3700 دواء على مدار خمس سنوات سابقة، مشيرا الى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات بتوسيع سلة البلدان المرجعية من خلال دراسة اسعار عينية من الادوية ومقارنة اسعارها مع هذه البلدان مع الاخذ بعين الاعتبار توفر الادوية في هذه الاسواق والاوضاع الاقتصادية وعدد السكان لها .
واوضح عبيدات ان الهدف من هذه الورشة هو التأكيد على تضافر جميع الجهود في القطاعات كافة للوصول الى الرؤية الملكية بتأمين المواطن بسعر دواء عادل ورعاية صحية متكاملة، والتأكيد على اهمية القطاع كرافد اقتصادي رئيسي على المدى الطويل .
من جهتها، قالت مديرة الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة وصال الهقيش، إن منظمة الصحة العالمية ابدت استعدادها للمساعدة في مراجع السياسات التسعيرية المعمول بها في المؤسسة وتقديم الخبراء المختصين وعمل دراسات مقارنة مع الدول في العالم، مبينة انه سيتم التنسيق معهم بهذا الخصوص .
الى ذلك، قال استاذ السياسات الصحية بجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية البروفيسور بانوس كانافوس، انه تم مناقشة آليات وانظمة تسعير الادوية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا من خلال منظومة القطاع الصحي في هذه المنطقة من العالم .
واكد كانافوس على ان هذه الآليات تعتبر من افضل طرق التسعير واكثرها توازنا، لافتا الى أهمية الأخذ بالاعتبار مأمونية وتوافر الدواء وسرعة تأمين العلاجات الحديثة للمرضى من خلال هذه الانظمة، وكيفية الاستفادة من السياسات العالمية المتبعة في هذا النطاق بما يضمن كذلك استحداث آليات جديدة لتخفيف اسعار هذه الادوية خلال السنوات القادمة.
شريط الأخبار قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر