الشريط الإعلامي

الناصر : لأول مرة في الخدمة المدنية استقبال طلبات خريجي الدبلوم الفني

آخر تحديث: 2019-07-17، 11:39 am

اخبار البلد 

تزامناً مع قرب اعلان نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفية الحالية واستعدادات الطلبة للالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع، اطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية المطلوبة والراكدة والمشبعة في الخدمة المدنية للعام 2018/2019 على موقعه الالكتروني (ديوان-الخدمة-المدنية.الاردن) www.csb.gov.jo وصفحته الرسمية على الفيسبوك (ديوان الخدمة المدنية الاردني) ،ولأول مرة في الخدمة المدنيةبدء استقبال طلبات خريجي الدبلوم الفني ، وذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عقده رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ظهر اليوم الاربعاء 17/7/2019 بحضور امين عام الديوان بدرية البلبيسي و مندوبي وسائل الاعلام المحلية .

- عن اهمية دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية واهدافها، بين الناصر ان المؤشرات والتوصيات الهامة لهذه الدراسة التي حرص ديوان الخدمة المدنية على اعدادها ونشرها سنوياً منذ عام 2007 تهدف لإرشاد وتوجيه الطلبة على مقاعد الدراسة (الجامعات والكليات والمدارس) خاصة خريجي الثانوية العامة وذويهم وراسمي السياسات التعليمية وصانعي القرار نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي والاخرى المشبعة/الراكدة ، حيث يوفر محتوى الدراسة الاحصائي تحليلاً شاملاً لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية على مستوى المملكة والمحافظات والنوع الاجتماعي والمؤهل العلمي (جامعي /دبلوم شامل) مشيراً للبيانات المتعلقة بأعداد طلبات التوظيف لدى مخزون الديوان على جميع التخصصات العلمية واعداد المعينين عليها على مدار 3 سنوات حسب هذه التصنيفات ، وقوائم ملحقة تتضمن اكثر التخصصات طلبا في سوق العمل على مستوى المملكة اضافة لإحصائيات محدثة حول اعداد الطالبة الدارسين حالياً في الجامعات وكليات المجتمع لكل تخصص بحيث يتمكن المستفيد (طالب او باحث) من الحصول على بيانات دقيقة حول واقع حال التخصص في الجامعات وكليات المجتمع .

- وعن مجالات نشر دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات بين الناصر ان ديوان الخدمة المدنية ومنذ عام 2014 يقوم بالتنسيق مع وزاره التعليم العالي والبحث العلمي مشكورة لإدراج هذه الدراسة على الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.admhec.gov.joبطريقة تلزم كافة الطلبة الاطلاع عليها قبل المباشرة بعملية التسجيل ، بحيث يظهر للطالب عند ادخال المعلومات الخاصة بتخصصه الفرعي والمعدل والمنطقة الجغرافية وغيرها، حالة التخصص وفقاً لتصنيف ديوان الخدمة المدنية سواء كان مطلوباً باللون الأخضر او مشبعاً باللون الأصفر او راكداً باللون الأحمر ، و نوه الناصر الى قيام الديوان بالتنسيق مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ولأول مرة بأدراج اعداد الملتحقين بالتخصصات المطروحة للتسجيل في مختلف الجامعات الأردنية، بحيث يستطيع الطالب من التعرف بيسر وسهولة على الحجم المتوقع للخريجين خلال الفترة القادمة ،مما يعطيه صورة أوضح لواقع التخصصات المختلفة.

واستكمالاً لدور الديوان التشاركي مع مؤسسات المجتمع المحلي سيقوم بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الاردن لتنفيذ برنامج ميداني ارشادي في مكاتب الهيئة المنتشرة في محافظات المملكة ،لاطلاع الشباب ضمن الفئة العمرية المستهدفة على ابرز مؤشرات هذه الدراسة وتوصياتها ،بحيث تتاح الفرصة امام كافة شرائح المجتمع الاستفادة منها، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية المستمرة للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة، مؤكداً اهمية دور المؤسسات الاعلامية في توعية الطلبة والشباب واسرهم بضرورة التوجه نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتعزيز فكرة انشاء المشاريع الانتاجية الصغيرة ومتناهية الصغر ومفهوم التشغيل الذاتي، والابتعاد عن التخصصات الاكاديمية والانسانية المشبعة والراكدة،وتغيير الثقافة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية، خاصة الاناث اللواتي تشكل طلابتهن حوالي (75%)من اجمالي مخزون طلبات التوظيف لدى الديوان، ومعظمها في التخصصات التربوية والتعليمية.

ومن أهم المؤشرات الكمية التي تضمنتها دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية:

1. بلغ عدد طلبات التوظيف التراكمي (388889) طلب توظيف في قاعدة بيانات الديوان وفقا للكشف التنافسي للعام 2019، والذي تم اعتماده في الترشيح للوظائف الشاغرة في الخدمة المدنية اعتبارا من نهاية شباط 2019.

2. بلغ عدد الطلبات الجديدة التي استقبلها الديوان (36072) طلب من خريجي المؤسسات التعليمية المحلية والخارجية ومن حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل.

3. بلغ عدد التعيينات في دوائر الخدمة المدنية (8013) معينا خلال على الكشف التنافسي لعام 2019.

4. بلغت نسبة التعيينات في المتوسط بحدود 3% خلال العقد الاخير من اجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان.

5. يشكل اجمالي اعداد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته 13.08% من اجمالي قوة العمل، ويحرص الديوان على بقاء هذه النسبة بهذه الحدود التي تعتبر مكافئة للمؤشرات الدولية.

6. ويشكل اعداد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته 15.44% من اجمالي المشتغلين في المملكة. وهي تنسجم مع التوجهات والسياسات الحكومية في ضبط حجم الجهاز الحكومي من جهة، والتوجه نحو مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف.

وقد بين الناصر عملية التحليل لجانب العرض من التخصصات العلمية المقدمة للديوان سنويا والتي تتراوح ما بين (35-40) الف طلب توظيف، والتي تشكل 50% من مجمل مخرجات الناتج التعليمي السنوي، تشير الى وجود (40) تخصص علمي نصفها لحملة البكالوريوس والنصف الاخر لحملة دبلوم كلية المجتمع الشامل تعتبر الأكثر كثافة واقبالا من كل الطلبة وجميعها مصنفة بالديوان بالراكد والمشبعة وتكفي احتياجات سوق العمل المحلي ل(10) او (15) سنة قادمة والمبينة بالكشفين التاليين، وبالتالي ضرورة تخفيض نسب القبول فيها لادنى مستوى او حتى اغلاقها لمدة 5 سنوات .