الشريط الإعلامي

المجلس القضائي ونقابة المحامين ينعيان القاضي " مصباح اسعد ذياب "

آخر تحديث: 2019-07-20، 09:30 am

اخبار البلد  

نعى رئيس محكمة  التمييز رئيس المجلس القضائي واعضاء المجلس  وقضاة محكمة التمييز  وكافة  قضاة  المحاكم النظامية  والنيابة العامة  المرحوم  القاضي المتقاعد مصباح اسعد ذياب  الذي وافته المنية  يوم امس الإثنين 15/7/2019 .

 وكان نقيب المحامين  مازن رشيدات ومجلس النقابة والهيئة العامة  وموظفوها قد نعو المرحوم  القاضي  ذياب  الذي شيع  جثمانه   الطاهر  يوم امس في مقبرة شمال عمان .

وكان  القاضي  المتقاعد  مصباح اسعد ذياب " ابو المهند" الذي بدأ  حياته محامياً قبل ان ينتقل الى سلك القضاء في 1/1/1974  وعمل  لأكثر من 33 عاماً قاضياً في معظم محاكم الأردن وكان له دور بارز في تأسيس محكمة بداية معان  ومحكمة بداية العقبة التي عمل بها رئيساً لأكثر من  12 عاماً   ثم تدرج  في سلك القضاء  الى محكمة استئناف عمان ورئيساً لمحكمة استئناف الجمارك وقاضياً في محكمة العدل العليا  ورئيساً  لإحدى هيئات محكمة التمييز الذي قضى بها  حوالي 10 سنوات  .

وكان القاضي ذياب " ابو مهند" الذي يمتاز بسيرة ومسيرة عطرة وطيبة لدى جميع زملائه وكان نموذجاً مثالاً لرجل الحق والقانون والعدل   حيث كان يؤمن  دوماً  بأن العدل اساس الملك  وينبوع الحق   مرسخاً  آيات الله  " وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ"   والحديث النبوي الذي يقول  " عدل ساعة  خيرٌ من عبادة  ستين  سنة  "

القاضي النزيه الشريف  "ابو مهند" غادر هذه الدنيا مرتاح الضمير راضياً مرضياً  بما  قدمه  وانجزه وعمل به   والذي توج سيرته  بعمل معجم للتشريعات وموسوعة للتشريعات الأردنية بلغت قرابة الـ 35 مجلداً .

موسوعة المرحوم القانونية وقوله للحق ومتابعته وخبرته الطويلة  دفعت  باختياره ليكون عضواً في المجلس  القضائي لأكثر من  دورة بالاضافة  الى  اختياره  عضواً  في ديوان تفسير القوانين  واللجنة العليا لتفسير الدستور .

رحم الله الفقيد وان لله وانا اليه راجعون