الشريط الإعلامي

تجارة عمان تشيد بالتوجيهات الملكية لتطوير برنامج تمويلي جديد

آخر تحديث: 2019-06-26، 02:43 pm
اخبار البلد - اشادت غرفة تجارة عمان بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة لتطوير برنامج تمويلي جديد ومتكامل يقدم التمويل الميسر والدعم الفني والتدريب لتمكين الشباب من إقامة المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل.

وأوضحت الغرفة في بيان اصدرته اليوم الأربعاء أن التوجيهات سيكون لها أثر في تعزيز دور الشباب الأردني ليتبوأ مكانته الطبيعية في الاقتصاد الأردني، ويكون عنصراً فاعلاً في تحريك عجلة النمو الاقتصادي، خاصة في ظل ما يعانيه من تشدد البنوك والمؤسسات التمويلية لمنح الائتمان المالي وارتفاع أسعار الفوائد البنكية من جهة، والحاجة إلى مستوى عال من الدعم الفني والتدريب من جهة أخرى.

وقالت الغرفة: إنها اطلقت برنامج "التأهيل من أجل التشغيل" بالتعاون مع صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، لتحسين نوعية التأهيل والتدريب من اجل تشغيل القوى البشرية الأردنية، وهي احدى مبادرات الغرفة التي تأتي كمساهمة منها في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية بتحسين وتطوير البيئة الاستثمارية الأردنية.

واوضحت انها قامت بتدريب وتشغيل 3239 موظفا حتى العام الماضي 2018، لغايات احلال العمالة المحلية بدلاً من العمالة الوافدة، من خلال التدريب في مواقع العمل وتوجيه الدعم لتشغيل الأردنيين فقط بعدد من القطاعات التجارية والخدمية الحيوية، أبرزها قطاعات الطاقة والمحروقات والمطاعم السياحية وتجارة التجزئة وصناعة الحلويات والصرافة ومطاعم الوجبات السريعة.

واشارت الغرفة إلى تطوير آليات وأسس التدريب وتطوير الأعمال في الغرفة، حيث تم إنشاء أكاديمية غرفة تجارة عمان للتدريب وتطوير الأعمال، والتي تقدم برامج تدريبية ذات مستوى عال من المهنية وتنسجم مع متطلبات السوق المحلية في مختلف المجالات الإدارية والتسويقية والمالية والتكنولوجية، إضافة إلى تقديم برامج الدبلوم المهني بالتعاون مع عدد من الجامعات الأردنية، إلى جانب إنشاء (دارة الريادة) بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج)، بهدف دعم وتحفيز وتشجيع الرياديين في المملكة.

وابدت الغرفة استعدادها التام للتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الرسمية المعنية لتعزيز دور الشباب وتمكينه اقتصادياً ليكون محوراً فعالاً في النهوض بالاقتصاد الوطني والارتقاء به إلى المستوى المنشود.

وبينت الغرفة انها تقوم بالتعاون والتنسيق في المرحلة الحالية بشكل متواصل مع وزارة العمل لتحقيق مزيد من المبادرات والمشاريع التشغيلية التي يمكن أن توفر مزيدا من فرص العمل والتشغيل للشباب، علاوة على إطلاق منصة إلكترونية للتشبيك بين أصحاب العمل والباحثين عن العمل.