"السمهوري" يطالب الحكومة بتعديل نظام "المستشفيات الخاصة" .. والزامها بالتسعيرة الرسمية

السمهوري يطالب الحكومة بتعديل نظام المستشفيات الخاصة .. والزامها بالتسعيرة الرسمية
أخبار البلد -   اخبار البلد - خاص 
 

طالب رئيس منظمة جذور لحقوق المواطن الدكتور فوزي السمهوري المستشفيات الخاصة بالالتزام باعتماد السعر الرسمي للادوية في السوق المحلي الاردني دون رفع الاسعار على المواطن.

وقال الدكتور السمهوري في تصريح لـ"اخبار البلد" اليوم الاربعاء ، ان على الاطباء الالتزام بتقاضي اجور الاشراف الطبي داخل المستشفيات الخاصة وفقاً للاسعار المعتمدة من قبل نقابة الاطباء ، ولذلك فانه يستوجب على المستشفيات ان الا تسمح لبعض الاطباء الذين تجاوزا الاسعار الرسمية ان يتقاضوا اجور تتجاوز الحد الاعلى المحدد من النقابة.

واكد ان الخدمات والرعاية الصحية التي تقدمها المستشفيات الخاصة بمستوى عالٍ الا ان الكلف العلاجية فيها مبالغة واضحة في الفاتورة العلاجية داخل المستشفيات الخاصة وهذه الكلفة المالية مردها ان نظام المستشفيات هو نظام قائم على الربح بشكل كبير وهو مؤشر على ان اصحاب المشافي نظرتهم نظرة رجال الاعمال للحصول على الارباح الى درجة كبيرة.

وشدد على ضرورة ان تقوم الحكومة بتعديل نظام المستشفيات الخاصة لتتحول اهدافها من ربحية الى اهداف غير ربحية بالاضافة الى عدم السماح للاطباء بشغل مواقع ادارية لتفادي تضارب المصالح.

ورأى السمهوري ان هناك مبالغة في عدم التزام بعض المستشفيات الخاصة بالاسعار المعتمدة والتي وضعتها لنفسها المستشفى واودعتها الى وزارة الصحة، مشيراً الى ان هذه الاسعار تشكل عبء كبير على كاهل المواطن وعلى الحكومة ممثلة بوزارة الصحة والتي يقع على كاهلها الدور الرقابي الفعلي لاداء والتزام البعض بالمشافي التي تتجاوز النظام ان تتدخل وتخاطبها لتصويب اوضاعها والتجاوزات حتى بدون وجود شكاوى من بعض المواطنين.

وقال الدكتور السمهوري ان حق الانسان التمتع بالصحة والعافية هو حق كفله الاعلان العالمي لحقوق الانسان وبالتالي يجب ان لا تكون صحة الانسان وحقه في استعادة عافيته سلعة تستهدف الى الربح على حساب حياة المواطن وحقه بالتمتع بالصحة التي تؤهله لممارسة دوره الطبيعي في المجتمع ودوره في المساهمة بالانتاج اي بالمساهمة الايجابية لتعزيز وتنشيط عجلة الاقتصاد كلاً في مكانه ودوره.



شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان