الشريط الإعلامي

عصابات منظمة لتهريب السجائر .. أرباح ضخمة وأرصدة متخمة ومسؤولين أُردنيين في فنادق دبي الفخمة

آخر تحديث: 2019-06-26، 08:18 am
اخبار البلد :
مسؤولون أردنيون رفيعو المستوى تتم استضافتهم في فنادق دبي الفخمه، ونواب عراقيون تتم استضافتهم في فنادق بيروت الفارهه لبحث سير عمليه تهريب الدخان واليه توسيعها وتقاسم الأرباح المجنية منها، اما المضيف والعقل المدبر مدراء الشراكات العالميه بالمنطقه ونموذج عنهم  "و.ع".
 
حيث ان اذرعهم منتشرة في عدة بلدان لتمرير وتنظيم عمليات التهريب وتوسيعها ويعتبروا هم بالنهاية واجهة تقع خلفها شركات التبغ العالمية سواء الأمريكية مالبورو، BAT أو اليابنية وينستون او السويسرية جيتان وكنت وغيرها كثير، لاعتمادهم على تهريب الدخان والذي هو واجهة الربح لهم.
 
ولأن حال تلك الشركات العالمية مثل حكومة الظل، ولكي لا تلتصق تهمة التهريب الا بمدارائهم ، تقوم شركات الدخان العالمية دائما على تغيير المدراء كل فترة تفاديا للمساءلات القانوية وعملا على ابقاء سمعتهم نظيفة. 
 
إضافة الى التهريب ،تقوم شركات التبغ العالمية بالضغط على الحكومات بطريقة ملتوية لتفادي تسديد ضريبه مبيعات وجمرك على الدخان مثل ما فعلت شركة فليب موريس حيث قامت بالضغط على الحكومه الاردنيه واطلقت فليب موريس حجة تزايد التهريب الى الاردن الأمر الذي ادى إلى انخفاض حصتها في السوق الأردني لتقوم الشركة بالمطالبة بالتخلص من تسديد ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية للدولة، فيما تقوم هي الشركة نفسها بتهريب الدخان الضائع من المبيعات الرسمية من الدول المجاورة.
 
لا تهم الخسائر الفادحة التي يتكبدها الاقتصاد الأردني كون هذه السجائر المهربة لا تخضع للجمارك او الضرائب ولا يهم ان كان سعر الكرتونه الكنت في الاردن يصل الى 3000 دولار في حين تباع في دول الجوار ب 300 دولار، كما لا يهم ان كان علبة السجائر في الاردن تباع ب 3 دولار وبتركيا ب 4 دولار بينما بدول الجوار تباع ب 20 سنت ، كل هذا غير مهم طالما الارباح تدر بلا انقطاع داخل جيب شركات الدخان العالميه من مختلف العلامات سواء مالبورو ، وينستون ، جولد كوست كنت بالمول دافي دوف وجيتان .
 
والآن وبعد افتتاح معبر سوريا الى الاردن زادت كميات الدخان المهرب وزادت ارباح شركات الدخان العالميه وزادت خسائر الدوله الاردنية .
 
انا الكاتب وانا احد مدخنين مالبورو ومن 30 عام اسمع كلمة عند بائع السجاير عند طلبي باكيت مالبور بدك محلي اومهرب؟؟؟ منذ 30 عام يوجد مالبور مهرب، وكنت ودنهال وعلامات اخرى، والحليم تكفيه الاشاره.
 
طبعا الفضل كله يعود لمدراء شركات الدخان العالميه على ادائهم المتميز في تنظيم امور التهريب وتوسيعها والتخلص من المسؤوليات في المنطقة، والنماذج كثيرة.
 
والبقية تاتيكم لاحقا عن كيفية عملية التهريب المنظم من المداراء في منطقه الشرق الاوسط.