أبو البصل يتحدث عن نقص في حافلات الحج

أبو البصل يتحدث عن نقص في حافلات الحج
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل ان الوزارة انهت الاستعدادات لموسم الحج لهذا العام 1440 من ناحية اصدار اسماء (7000) حاج وحاجة أردنية، تم اختيارهم من خلال ثلاثة معايير، حيث جرت منافسة على العدد الاكبر من خلال تسلسل الدور حسب تاريخ الميلاد من عمر 1949 فما دون، والمتقدمين عن طريق صندوق الحج، واجريت القرعة على المجموعة الثالثة لألف حاج لاتاحة الفرصة امام مختلف الاعمار ممن هم دون مواليد 1970.

واضاف ابو البصل الذي كان يتحدث الى الزميل مامون مساد في برنامج الاردن هذا المساء عبر شاشة التلفزيون الأردني، ان كلفة الحج لهذا العام بلغت 1945 دينارا، وهي اقل من العام الماضي، وتشمل التنقلات من الاردن الى المشاعر المقدسة وداخل المشاعر ، بالاضافة الى الطعام والشراب والهدي، وبدون الهدي 1845 دينارا، واشار الى ان الوزارة لا تتقاضى من هذا المبلغ سوى 90 دينارا بدل خدماتها المقدمة للحاج الاردني اداريا وارشادا، وكل حاج يحصل على فيشة توضح كل تفاصيل وكلف رحلته، وان الوزارة قد اعادت العام الماضي مبالغ مالية لمتضرري مخيم عرفه وايضا ما كان زيادة على هو مقدر.

وتحدث ابو البصل عن نقص في الحافلات الحديثة لنقل الحجاج، مشيرا الى ان الحكومة قدمت مجموعة من التسهيلات لاصحاب شركات النقل لتحديث هذه الحافلات، وهناك عدة محطات لفحص هذه الحافلات.

وشدد على أن الوزارة لن تتهاون امام اي تقصير في تقديم الخدمة لحجاج بيت الحرام في كل مرحلة من مراحل الرحلة وخلال اداء شعائرها، حيث سيصار الى بدء تفويج قوافل حجاج بيت الله الحرام من المملكة على مرحلتين، باتجاه المدينة المنورة ومن ثم الى مكة المكرمة، حيث تم سيقيم حجاج الاردن هذا العام في منطقتي جرون (تبعد 1500 مترا عن الحرم المكي) والعزيزية ( تبعد 6 كم عن الحرم المكي)، حيث تعد العزيزية اقرب الى منطقة منى والتي فيها المناسك ما بعد يوم عرفة.

واشار ابو البصل إلى أن موسم الحج الماضي اضطر الحجاج للمبيت في منى طيلة ايام التشريق، أما الاقامة في العزيزية فسيمكن الحجيج من القيام بمناسكهم والعودة إلى سكنهم لاخذ قسط من الراحة.

وكان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية قد تحدث في بداية الحلقة التي بثت ليلة امس عن فتح الوزارة الفي مركز للقرآن الكريم ودروس الفقه والسيرة، الف منها للاناث، ومثلها للذكور في مختلف مناطق المملكة تقدم خدمتها لحوالي (150 -200 ألف) طالب وطالبة، عبر مناهج تم وضعها للائمة والوعاظ من قبل الوزارة.
 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان