الشريط الإعلامي

افتتاح مكتب البنك الدولي للإنشاء والتعمير في الأردن

آخر تحديث: 2019-06-17، 07:16 pm
اخبار البلد
 
قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي إن تأسيس مكتب للبنك الدولي للإنشاء والتعمير في عمان، يرمي إلى تسهيل التواصل بين ممثلي البنك والفعاليات الاقتصادية المختلفة من القطاعين العام والخاص، وتوفير مختلف أشكال التمويل من مساعدات فنية وقروض ميسرة في المجالات ذات الأولوية.
وأكدت أن تأسيس مكتب للبنك في عمان يعد خطوة مهمة للتعاون بين الجانبين ومن شأنه أن يسهم في تمكين البنك من متابعة تنفيذ عملياته في الأردن حيث يتوقع أن يكون لها عوائد ومنافع كثيرة على الاقتصاد الأردني.
وحسب بيان لوزارة التخطيط صدر اليوم الاثنين، فإن اتفاقية وقعتها المملكة في واشنطن أخيراً يُنشَأ بموجبها مكتب للبنك لإدارة عملياته في الأردن.
وأوضحت الوزارة أن البنك الدولي للإنشاء والتعمير (إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي) يعد من أهم الشركاء الاستراتيجيين للأردن في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يعمل البنك على تقديم الدعم للأردن من خلال توفير تمويل ميسر جداً لدعم الموازنة العامة، وتمويل مشاريع في عدد من القطاعات التنموية ذات الأولية، ودعم مبادرات وشراكات الاستثمار مع مؤسسات القطاع الخاص التي من شأنها المساهمة بالتنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل، بالإضافة الى تقديم الدعم والدراسات الفنية في مختلف المجالات والقطاعات ذات الأولوية للمملكة.
ويقوم البنك الدولي من خلال أنشطته في الأردن - حسب البيان - بمساعدة الحكومة الأردنية على إيجاد فرص عمل وتيسير فرص حصول الأردنيين على الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة بالإضافة إلى دعم الأردن في مواجهة تبعات الأزمة السورية، ويبلغ حجم محفظة البنك الدولي للإنشاء والتعمير في الأردن ما يقارب 3 مليار دولار موزعة على 15 مشروعاً تنموياً في مختلف القطاعات ذات الأولوية. وأشارت الوزارة إلى أن البنك الدولي للإنشاء والتعمير قام مؤخراً بتقديم تمويل ميسر لدعم الموازنة العامة من خلال قرض سياسة التنمية الثاني حول النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وبقيمة (1,45) مليار دولار، والذي يهدف بشكل عام إلى دعم جهود الحكومة الأردنية الهادفة إلى وضع وتحسين الأسس الخاصة بفتح أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحسين أسس المشتريات العامة، والاقتصاد الرقمي، ووضع وتحسين الأسس الخاصة بتقليل تكاليف ممارسة الأعمال، وتحسين الوصول الى الأسواق، والوصول إلى سوق عمل مرن، ورفع كفاءة آليات استهداف الأسر المستفيدة من برامج الدعم ضمن صندوق المعونة الوطنية، وتحسين الاستدامة المالية وإدارة المخاطر للقرارات المالية المتخذة.
يذكر أن البنك الدولي للإنشاء والتعمير مارس نشاطاته في الأردن سابقاً من خلال مكتب مؤسسة التمويل الدولية (إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي) في الأردن والذي تم افتتاحه رسمياً العام 2015.
--(بترا)