الشريط الإعلامي

الصناعة والتجارة تكثف الرقابة على أسعار "الدجاج"

آخر تحديث: 2019-06-17، 03:46 pm
اخبار البلد - أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين انها تراقب عن كثب مؤشرات أسعار لحوم الدجاج لقطاع المستهلكين.

وأشارت إلى انه تم عقد سلسلة من اللقاءات مع قطاع المنتجين ممثلة بالاتحاد النوعي لمربي الدواجن، خلصت إلى التزام الاتحاد بتوفير كميات كافية تغطي حاجة السوق المحلي وفقا لمؤشرات الاستهلاك بأسعار تتراوح بين 2 إلى 25ر2 دينار للكيلوغرام الواحد الطازج وبواقع 50ر1 إلى 65ر1 دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لبيعه لقطاع المستهلكين.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاثنين: إن السوق يشهد تذبذبات في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة للأسوق حيث يشهد ارتفاعات لأسعاره حال قلة الكميات الموردة للأسواق ونفوق كميات من الصوص، في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

واضافت الوزارة، انها تنتهج في مجال الرقابة على الأسواق عددا من المحاور التي تساهم في بناء وتعزيز الاقتصاد الوطني الذي يقوم على اقتصاد السوق الحر على أساس العرض والطلب، وتحرير الأسعار من أي قيود، عدا عما تفرضه مبادئ المنافسة الحرة، ويعتمد بشكل أساسي على الملكية الخاصة للأفراد والمؤسسات، وتحديد السقوف السعرية لأي مادة فيما إذا تبين لها وجود ارتفاعات غير مبررة او مغالاة لأسعارها. 

وبحسب البيان، وفرت الوزارة آلية فاعلة للرقابة على الأسواق للتحقق من مدى التزام القطاعات التجارية بأحكام قانون الصناعة والتجارة ذات الصلة بالرقابة على الأسواق وتوفير آلية فاعلة لاستقبال شكاوى المواطنين على هاتف شكاوى الوزارة رقم (06/ 5661176).

ودعت الوزارة المواطنين للاتصال على هاتف الشكاوي المجاني وابلاغها عن مؤشرات الأسعار حال بيعها بأعلى من سعر 25ر2 دينار للطازج و 65ر1 دينار للنتافات، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بتحديد السقوف السعرية لها بما يضمن حقوق قطاعات المستهلكين.