اصدار (12) الف شهادة منشأ خلال خمسة اشهر

اصدار (12) الف شهادة منشأ خلال خمسة اشهر
أخبار البلد -   اخبار البلد - اصدرت غرفة تجارة عمان خلال الاشهر الخمسة الماضية 12662 شهادة منشأ، لتصدير بضائع وسلع الى دول عربية وأجنبية، مقابل 15350 شهادة للفترة ذاتها من العام الماضي 2018، بنسبة انخفاض نحو 18 بالمئة.

ورغم انخفاض عدد شهادات المنشأ في هذه الفترة من العام الحالي، الا انه تم تصدير سلع وبضائع من خلال الغرفة بقيمة نحو 413 مليون دينار مقابل 360 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 14 بالمئة.

وحسب معطيات إحصائية، ذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الفترة المذكورة الى العديد من البلدان، ابرزها دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد 2515 شهادة، قطر بعدد 945 شهادة، العراق بعدد 751 شهادة.

وتوزعت الصادرات خلالها على العراق بقيمة 94 مليون دينار، والإمارات العربية 77 مليون دينار، وقطر بقيمة 28 مليون دينار.

وبلغت صادرات المنتجات الأجنبية "إعادة تصدير" 265 مليون دينار ثم الزراعية بقيمة 49 مليون دينار، فالصناعية 47 مليون دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة 30 مليون دينار، والباقي لمنتجات اخرى.

يذكر ان غرفة تجارة عمان تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة ومعينة.

كما تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً إلى فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدّقةً من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.
 
شريط الأخبار قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده