ثلاث شرائح تقاعدية تضمنها صندوق التقاعد لنقابة المعلمين

ثلاث شرائح تقاعدية تضمنها صندوق التقاعد لنقابة المعلمين
أخبار البلد -  
اخبار البلد

قسّم نظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين لسنة 2019، الذي أقرته الحكومة اخيرا المستفيدين من الصندوق الى ثلاث شرائح تقاعدية. تتكون الشرائح التقاعدية بموجب النظام الذي أقره مجلس الوزراء اخيرا، وحصلت وكالة الأنباء الأردنية على نسخة منه، من 200 دينار للشريحة الاولى، و 300 دينار للثانية، و 400 دينار لشريحة التقاعد الثالثة. ويهدف النظام إلى تمكين النقابة من القيام بدورها في تأمين حياة كريمة للمعلمين وعائلاتهم في حالة التقاعد والعجز والشيخوخة والوفاة من خلال إيجاد آلية تكافل اختياري لأعضاء النقابة عن طريق تشكيل صندوق للتقاعد يؤمن لأعضائه رواتب تقاعدية وتعويضات. وتتلخص اهداف الصندوق في توفير رواتب تقاعدية للمعلمين من خلال استثمار أموال الصندوق وفق احكام الشريعة الإسلامية، وبما يحقق عوائد تساعد في توفير الرواتب والتعويضات التقاعدية للأعضاء. وقسّم النظام المستفيدين من صندوق التقاعد الى خمس فئات عمرية، تبدأ من عمر 30 سنة فما دون، ومن أتم 30 سنة إلى ما دون 35 سنة، ومن أتم 35 سنة إلى ما دون 40 سنة، ومن أتم 40 سنة إلى ما دون 45 سنة، ومن أتم 45 سنة فأكثر. كما حدد النظام قيمة الاشتراك الشهري لكل فئة عمرية ولكل شريحة تقاعدية، حيث يبدأ الاشتراك بـــ 12 دينارا للفئة العمرية الاولى، وهي 30 عاما فما دون، لشريحة التقاعد الاولى، و 16 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 20 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. أما الفئة العمرية الثانية لمن أتم 30 عاما وما دون 35 عاما، فيكون الاشتراك الشهري 16 لشريحة التقاعد الاولى، و 22 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 28 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وفيما يخص الفئة العمرية الثالثة لمن أتم 35 عاما وما دون 40 عاما، فإن الاشتراك الشهري بحسب النظام يبدأ من 20 دينارا لفئة التقاعد الاولى، و 28 دينارا لفئة التقاعد الثانية، و 36 دينارا لفئة التقاعد الثالثة.

وحدد النظام الاشتراك الشهري للفئة العمرية لمن أتم 40 عاما الى ما دون 45 عاما، بواقع 24 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 34 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 44 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. ويتكون الاشتراك الشهري للفئة العمرية من 40 عاما فاكثر، من 28 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 40 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 52 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. وبموجب النظام يكون الاشتراك في الصندوق اختياريا، فيما اشترط على المشترك أن يكون عضوا في نقابة المعلمين، ومسددا جميع التزاماته، وان لا يتجاوز عمره 50 عاما عند تقديم الاشتراك.

كما اشترط النظام تسديد المشترك للالتزامات المالية للصندوق وتشمل 10 دنانير كرسم انتساب لمرة واحدة، ومبلغ الاشتراك الشهري وفق الفئات العمرية والشرائح التقاعدية.

ويُعمل بالنظام الذي جاء بمقتضى المادة 29 من قانون نقابة المعلمين الاردنيين لسنة 2018، من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية والمتوقع في وقت قريب.

ويكون سن التقاعد للمشترك بالصندوق بموجب النظام، لمن اكمل عمر ستين عاما من الذكور، ولمن أكملت عمر خمسة وخمسين عاما من الإناث، فيما يكون سن التقاعد حكما للمشترك بالصندوق من الجنسين لمن أتم عمر الخامسة والستين عاما. أما التعويض التقاعدي للمشتركين في الصندوق بموجب النظام، فيتكون من المبلغ الذي يدفع لمن لا يستحق الراتب التقاعدي من المشتركين فيه.

وينشأ للصندوق بموجب النظام هيئة عامة، تتألف من جميع الاعضاء المسددين لرسوم الاشتراكات الشهرية للصندوق، وجميع التزاماتهم المالية للنقابة إلى ما قبل الاجتماع المحدد بسبعة أيام، وهيئة وسيطة تتكون من 100 عضو يمثلون الهيئة العامة للصندوق في محافظات المملكة بنسب تواجدهم فيها.
 
شريط الأخبار القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور